«الصحة» تدشّن «تطعيمات الشتاء» في 50 مركزاً

● 33 مركزاً صحياً تعمل على مدار الساعة خلال عطلة المولد النبوي

نشر في 27-09-2023 | 10:56
آخر تحديث 27-09-2023 | 19:41

دشنت وزارة الصحة، صباح اليوم ، حملة تطعيمات الشتاء لموسم 2023/ 2024، التي تشتمل على تطعيمَي الأنفلونزا الموسمية والتطعيم المضاد للالتهاب الرئوي البكتيري الحاد (نيموكوكال) في مركز الروضة الصحي، بحضور وزير الصحة د. أحمد العوضي وعدد من قيادات الوزارة.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة، د. المنذر الحساوي، في تصريح صحافي اليوم ، إن الحملة انطلقت في أكثر من 50 مركزا صحيا موزعة على جميع مناطق الكويت، مشيرا إلى أن التركيز سينصبّ على تطعيمات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، والتي يكثر الإصابة بهما في موسم الشتاء.

وشدد على أهمية تلقي التطعيمات، خاصة لمن لديه عوامل خطورة مثل السمنة والربو والأمراض التنفسية الأخرى والسكّري، مشيرا إلى أن تطعيم الأنفلونزا يبدأ من عمر 6 أشهر للتخفيف من حدة المرض وعدد أيام انتقال العدوى، وأيضا التقليل من عدد الأيام التي يعاني فيها الشخص المضاعفات.

وذكر الحساوي أن وزارة الصحة حرصت على توفير التطعيمات التي تكفي لكل الفئة المستهدفة، مضيفا أنه إذا دعت الحاجة إلى مزيد من اللقاحات فستعمل الوزارة على توفيرها.

وأضاف أن هناك العديد من أنواع الفيروسات التنفسية، إلا أن التطعيم يحمي من الأنواع الشرسة منها، وعددها 4، لافتا إلى أن الطعوم متوافرة في جميع مراكز التطعيم التي حددتها الوزارة.

مانع طبي

من جانبه، أكد مدير منطقة مبارك الكبير الصحية، مدير منطقة العاصمة الصحية بالإنابة، د. وليد البصيري، أهمية المبادرة لتلقي التطعيم ما لم يوجد هناك أي مانع طبي، مشيرا إلى أن التطعيم يحدّ من احتمالية الإصابة، وفي حال الإصابة يحد من مضاعفاتها ويقلل من دخول المستشفيات بسبب المضاعفات.

وأشار إلى أن الحملة تشمل تقديم تطعيم الأنفلونزا الموسمية والتطعيم المضاد للالتهاب الرئوي البكتيري الحاد «نيموكوكال»، مشددا على حرص الكويت واستراتيجية وزارة الصحة للتطعيم ضد الأنفلونزا.

وأكد مأمونية تطعيم الأنفلونزا، لافتا إلى استعداد 14 مركزا صحيا في منطقة العاصمة الصحية لتقديم التطعيم، مشددا على أهمية مبادرة المواطنين والمقيمين إلى تلقي التطعيمات.

وأشار إلى أهمية التطعيم، خصوصا لأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم لحمايتهم وحماية ذويهم من المضاعفات الشديدة الناجمة عن الإصابة بالأنفلونزا، لافتا إلى الأثر الإيجابي لحملات تطعيمات الشتاء، حيث تؤدي إلى انخفاض أعداد حالات الأنفلونزا.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة مراكز الرعاية الصحية الأولية المخافرة خلال عطلة المولد النبوي الشريف، موضحة ان 33 مركزاً ستعمل على مدار الساعة، في حين سيعمل 12 مستوصفاً من السابعة صباحاً حتى منتصف الليل.

back to top