أعلن وزير البلدية والاتصالات فهد الشعلة، اليوم ، تدشين خط ملاحي لشحن البضائع المدحرجة والمركبات التي تربط ميناء خليفة في الامارات وميناء الشويخ في الكويت برحلة واحدة يوميا، مشددا على أهمية هذا الخط لترسيخ العلاقات التاريخية بين البلدين فضلا عن زيادة التبادل التجاري.

وأضاف الشعلة، في تصريح صحافي، أن هذا الخط الملاحي يخدم كافة المناحي التجارية، متمنيا ان تعود هذه المبادرة التي جاءت من مجموعة موانئ ابوظبي على جميع دول مجلس التعاون بالخير. وأشار الى ان الكويت ستعمل على تذليل كافة العقبات التي قد تواجه هذا الخط الملاحي.

Ad

بدوره، قال السفير الاماراتي لدى البلاد، مطر النيادي ان تدشين هذه السفينة بداية تدشين خط الجسر البحري بين ميناء خليفة والشويخ، لافتا إلى ان هذا الجسر البحري سيمكن التجار من تسيير رحلات نقل البضائع المدحرجة عبر السفينة التي لا يمكن إدخالها الى الحاويات ونقل بضائع أخرى لا تتحمل التأخير مثل المواد الطازجة.

وتحدث عن مميزات المبادرة، لافتا إلى انها تسهم في تقليل الانبعاثات والازدحامات بالشوارع وسرعة وصول البضائع بأقل تكلفة.

واكد أنها مبادرة مهمة وممتازة في تعزيز التبادل بين البلدين، مشيرا الى ان حركة النقل في الوقت الحالي ستكون بشكل اسبوعي وفيما بعد ستكون أكثر من مرة في الأسبوع.

وأوضح ان هذا الخط سيرفع من حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما انه سيسهل نقل البضائع التي لا تتحمل التأخير ويوفر خيار نقلها بالطائرة، حيث تستغرق رحلة النقل نحو 24 ساعة للوصول للكويت دون الحاجة لاستخدام أي معدات سواء للتفريغ او للتحميل.

وذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو مليار دولار خلال عام 2022، مشيدا بدعم الكويت لانجاح هذه المبادرة المهمة.