الحمادي ناقش «أصوات تشيّد الذاكرة»

نشر في 28-09-2023
آخر تحديث 27-09-2023 | 18:20
الهندال والحمادي في الأمسية الحوارية
الهندال والحمادي في الأمسية الحوارية

أقام مختبر السرديات الكويتي، بالتعاون مع منصة الفن المعاصر «كاب»، أمسية حوارية مع الروائي والباحث عبدالوهاب الحمادي حول كتابه الجديد «أصوات تشيّد الذاكرة»، من إصدارات مركز الدراسات والبحوث الكويتية، حيث حاوره الناقد والإعلامي فهد الهندال.

واستعرض الروائي الحمادي فكرة وظروف نشأة الكتاب، ورحلته في فرز وتنسيق وإعداد المواد التي احتوت شهادات لمجموعة كبيرة من المواطنين الذين وثقوا أيام الاحتلال العراقي عبر شهادات قدمت لمركز الدراسات الكويتية، فتمت معاينة 21 ألف استبيان وصلت إلى المركز من أصل 30 ألفاً تم توزيعه بعد التحرير.

وفي سؤال من الناقد الهندال للروائي حول معايير التصنيف والاختيار ذكر الحمادي أنه حرص على عدم تكرار الشهادات المختارة، إذ استطاع رسم ما هو أشبه بفسيفساء كاملة تصور الغزو العراقي من جميع جوانبه بشكل محايد، متحريا الدقة والموضوعية في وضع محتويات الكتاب التي بلغت أكثر من 260 شهادة بالاسم الصحيح لأصحابها.

وعن ردود أفعال أصحاب الشهادات بعد نشر الكتاب، أجاب بأنها متباينة بين ممتنة وشاكرة لهذا الجهد الوطني، مبدياً أمله بأن يكون الكتاب رسالة معبرة للمثقف والإنسان العربي عموماً بأن يتعرف على واقع أزمنة الغزو العراقي والاحتلال طوال الشهور السبعة، لأن هناك الكثير الذي لم يقل ولم ينشر بعد، ثم فتح باب النقاش للحضور، حيث شارك في المداخلات د. سليمان العسكري، محمد جواد، جميلة سيد علي، إيمان الراشد، فلاح العتيبي.

back to top