اختتم معهد المرأة للتنمية والسلام، اليوم ، فعاليات الاحتفال بيوم السلام العالمي في نسخته الثامنة، بإطلاق شبكة المرأة العربية للسلام ومقرها الكويت، لتكون تابعة لإدارة المعهد ومن أهم قطاعاته الذي انطلقت منه الفكرة، وتشارك في عضويتها حالياً شخصيات من أكثر من 15 دولة عربية.

وقالت رئيسة المعهد كوثر الجوعان، في تصريح صحافي، إننا نأمل أن يثمر إطلاق الشبكة في تحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان في العيش بكرامة وسلام، في ظل ما يواجهه العالم من تحديات وحروب ودمار ونزوح وتشريد، مؤكدة أن الشبكة تعتبر أداة تقنية من أجل توحيد الجهود وتعبئة الطاقات الإنسانية وتوجيهها نحو غايات محددة، مع ما يفترضه ذلك من تعاون الأعضاء وتوزيع الأدوار والتنسيق للعمل في مجال السلام من مشاركة في المفاوضات التي تستدعي وجودها الفاعل والمؤثر.

Ad

وفي اليوم الثاني من فعاليات الاحتفال أمس ، تم عقد 3 جلسات عمل تحت عنوان «الكويت محور السلام» تقديم الإعلامية فيحاء السعيد، وناقشت الجلسة الأولى «الكويت ودورها المحوري في عملية السلام»، وترأس الجلسة الإعلامي يوسف مصطفى، وتحدث خلالها أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت د. عبدالله الغانم، حول دور الكويت في توحيد الصف والتدخل في إنهاء الخلافات العربية، كما تحدث رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإسلامية د.عبدالله المعتوق، وناقش الدور الإنساني والإغاثي الذي قامت به الكويت في مختلف الدول، وفي نهاية الجلية الأولى تحدثت استاذ العلوم السياسية وعضو هيئة التشاور والمصالحة باليمن د. بلقيس أبوأصبع، حول دور الكويت في ملف السلام الدولي.

وفي الجلسة الثانية تمت مناقشة سيناريوهات مستقبل الحضور النسائي في المنطقة العربية، وترأس الجلسة الوزيرة السابقة د. معصومة المبارك، وشارك بالجلسة وزيرة التعليم والبحث العلمي سابقاً بالسودان د. انتصار صغيرون، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمغرب د. جميلة المصلي، وعضو المجلس التخصصي لتنمية المجتمع برئاسة الجمهورية المصرية د. راندا محمود رزق.

وجاءت الجلسة الثالثة والأخيرة لتناقش دور النساء في مسارات وقرار مجلس الأمن 1325، وترأس الجلسة وكيل وزارة العدل سابقاً بالبحرين د. أحمد الشريان، وتحدث بالجلسة النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات ناعمة الشرهان، ووزيرة الثقافة والفنون الجزائرية سابقاً، ورئيسة كرسي الالكسو للشبكة العربية للابتكار والذكار الاصطناعي بالجزائر د. وفاء الشعلال، وكان آخر المتحدثات مستشارة بناء السلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة والصحافية اليمنية د. وداد البدوي.