مصر.. الكشف عن المئات من جرار النبيذ يرجع عمرها إلى 5000 عام

نشر في 01-10-2023 | 14:29
آخر تحديث 01-10-2023 | 18:43
الكشف عن المئات من جرار النبيذ المغلقة ترجع إلى 5000 عام جنوب مصر
الكشف عن المئات من جرار النبيذ المغلقة ترجع إلى 5000 عام جنوب مصر

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الأحد، الكشف عن المئات من جرار النبيذ المغلقة ترجع إلى 5000 عام بمنطقة أم القعاب بأبيدوس، في محافظة سوهاج، جنوب مصر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، د. مصطفى وزيري، في بيان «نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية النمساوية العاملة في مقبرة الملكة «مريت نيث» من الأسرة الأولي بمنطقة أم القعاب بأبيدوس بمحافظة سوهاج في الكشف عن المئات من الجرار المغلقة والتي لم تفتح من قبل، يوجد بداخلها بقايا من النبيذ».

وأشار وزيري إلى أن الجرار المكتشفة كبيرة الحجم وفي حالة جيدة من الحفظ، وأن بقايا النبيذ الموجودة داخلها عمرها حوالي 5000 عام.



من جانبه، قال مدير المعهد الألماني بالقاهرة، الدكتور ديترش راو، إن أعمال الحفائر بالمقبرة نجحت كذلك في إزاحة الستار عن معلومات تاريخية جديدة عن حياة الملكة وفترة حكمها، وأن دراسة نقوش أحد الألواح التي عثر عليه داخل المقبرة أوضحت إن الملكة كانت تحظي بمكانة كبيرة، حيث كانت مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية، لافتاً إلى أن البعثة مستمرة في عملها في محاولة للكشف عن المزيد من أسرار تاريخ وهوية هذه الملكة.

وأضافت رئيس البعثة، الدكتورة كرستيانا كوهلر، أن الدراسات التي تم إجراؤها على المقبرة أشارت إلى أن مقبرة الملكة مريت نيث بنيت من الطوب النيئ والطين وألواح الخشب، وأن الملكة ربما تكون المرأة الوحيدة من الأسرة الأولى التي تم الكشف عن مقبرة ملكية لها في أبيدوس حتى الآن.

وأوضحت كوهلر أنه تم أيضاً اكتشاف مجموعة من 41 مقبرة للحاشية والخدم الخاص بالملكة مريت نيث بجوار مقبرتها، مما يُشير إلى أن هذه المقابر تم بناؤها خلال مراحل زمنية مختلفة.

يُشار إلى أن مريت نيث تعد أول سيدة تحكم في تاريخ مصر والبشرية، حيث حكمت مصر حوالي 10 سنوات خلال الفترة من 2939 - 2929 ق.م.



back to top