أعلن بنك وربة طرح أول نظام تفاعلي للفتاوى الشرعية، يُسهل على المتصفح الوصول إلى الحكم الشرعي للمنتجات والأحكام المتعلقة بالمعاملات المالية وأنشطة وخدمات البنك بطريقة مبتكرة وسهلة وميسرة.

وأوضح المدير التنفيذي -الإدارة الشرعية في بنك وربة د. عيسى القصار أنه تم تحويل كتاب الفتاوى من نسخة مطبوعة إلى نسخة تفاعلية تُسهل الوصول إلى المعلومة ونسخها من مرجعها في كتاب الفتاوى الشرعية، مضيفاً أن النظام يوفر نسخة افتراضية لكتاب الفتاوى، ويمكن البحث عن الفتوى من خلال كتابة أي كلمة تحتوي عليها الفتوى أو العنوان أو السؤال أو الإجابة مع توثيق المحتوى برقم المحضر.

Ad

وأشار القصار إلى أن المتصفح يستطيع الدخول إليها من خلال تطبيق بنك وربة، ولا يشترط أن يكون من عملاء البنك، موضحاً أنه بمجرد فتح التطبيق والدخول إلى صفحة الخدمات ستظهر أيقونة «الفتاوى الشرعية» وفيها العديد من الخدمات التالية:

• الوصول إلى النسخة النهائية بصيغة PDF.

• الفتاوى مرتبة على أبواب بحيث يسهل التصفح والاطلاع.

• البحث عن الفتوى في أي باب من أبواب الكتاب.

• يمكن نسخ الفتوى ومشاركتها من خلال الضغط على زر المشاركة.

وأفاد القصار بأن طرح النظام يأتي انطلاقاً من المسؤولية الشرعية في نقل الفتاوى والمراجع الفقهية التي يستند إليها البنك في طرح منتجاته وخدماته لعملاء البنك ولزيادة الثقافة الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية، مضيفا أن القطاع الشرعي في البنوك الإسلامية بجميع تخصصاته لم يعد مجرد أداة لرقابة أعمال المؤسسة، بل أضحى مساهماً رئيساً في كل المنتجات والخدمات التي تقدمها، وجميع الأنشطة التي تقوم بها، والعمل المستمر على تطويرها بما يتوافق مع أحكام الشريعة.

واختتم القصار بأنه ومع التطورات المتلاحقة في عالم الخدمات المصرفية، خصوصاً ما يتعلق بتطور التقنيات والانتشار المذهل للخدمات الرقمية، فقد فرضت تحديات جديدة وكبيرة أمام القطاع الشرعي، الذي بات عليه مواكبة هذه التطورات، والسعي إلى الاستفادة منها دون الإخلال بأحكام الشريعة الإسلامية.