من المتوقع أن تبدأ وزارة الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة في إصدار طلبات التأهيل (RFQs) للمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP) بقدرة 4500 ميغاواط بحلول نهاية العام.

وستشمل المرحلة الأولى مشروع إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل بقدرة 1100 ميغاواط.

Ad

ومن المتوقع أن يتم إصدار طلب عرض الأسعار لهذه المرحلة «في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر، فيما ستشمل المرحلة الثانية محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميغاواط مع سعة تخزين تبلغ نحو 5 ساعات.

وقال العجمي، إن الوزارة تقوم بالفعل بإعداد طلب تقديم العروض للمرحلة الثانية.

وبحسب «ميد» نقلاً عن غنام العجمي، مهندس مشروع شركة MEWRE للطاقة المتجددة، فإن طلبات عروض الأسعار لمراحل المشروع المختلفة «سيتم إطلاقها واحدة تلو الأخرى في وقت لاحق من هذا العام، ومن المتوقع أن يتم ربط جميع المراحل بالشبكة بحلول عام 2020». 2027-2028».

وستشمل المرحلة الثالثة مشروعا للطاقة الشمسية IPPP بقدرة 1500 ميغاواط، وستكون المرحلة النهائية عبارة عن مشروع للطاقة الشمسية IPPP بقدرة 1700 ميغاواط. ومن المتوقع إصدار طلبات تقديم العروض لبعض المشاريع بحلول منتصف العام المقبل.

الطاقة الشمسية الموزعة

وتخطط الحكومة أيضاً لتنفيذ مخطط توزيع الطاقة الشمسية، بما يتماشى مع هدفها المتمثل في أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 15 في المئة من مزيج إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

وسيشمل ذلك مشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح بقدرة تصل إلى 5 ميغاواط، بالإضافة إلى المشاريع متوسطة المدى بقدرات تتراوح بين 10 ملايين و150 ميغاواط. وأشار أيضاً إلى المشاريع المستقبلية التي تخطط لها مؤسسة البترول الكويتية، حيث سيتم طرح مناقصة EPC لمشروع الطاقة الشمسية بقدرة 150 ميغاواط في العارضية في الربع الأول أو الثاني من عام 2024.

وتدرك «ميد» أن الوزارة تدرس أيضاً تقنيات تخزين طاقة البطاريات، بالإضافة إلى التدابير التنظيمية المحتملة لتسهيل اعتماد الطاقة الشمسية.

استشارات المعاملات

وفي أغسطس من العام الماضي، فاز فريق بقيادة شركة الاستشارات EY ومقرها لندن بعقد استشارات المعاملات للمراحل التالية من برنامج الطاقة المتجددة في الكويت. وتلقت هيئة مشاريع الشراكة (Kapp) عطاءات الحزمة الاستشارية لبرنامج الشقايا للطاقة المتجددة (SREP) في سبتمبر من العام الماضي.

وسيُطلب من مستشار الصفقة النظر في جميع الخيارات، بما في ذلك تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية المركزة، حسب ما ذكرت مجلة «ميد»، ومع ذلك، قال العجمي إن الوزارة استبعدت إنشاء مزارع طاقة الرياح بموجب الخطط الحالية.

وسيتم تطوير المشروع أو المشاريع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل.

وسيوقع المطورون المختارون اتفاقية شراء الطاقة مع وزارة الكهرباء لمدة تصل إلى 25 عامًا من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع.