عقد معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية بالتعاون مع مكتب المساعدة والتدريب لتطوير الادعاء العام في الخارج التابع لوزارة العدل الأميركية، برنامج تدريب مشتركاً تحت عنوان «المبادئ القضائية وتطبيقها... مؤتمر قضائي»، بحضور نائب مدير «المعهد» المستشار عدنان الجاسر وعدد كبير من القضاة الكويتيين والسعوديين والبحرينيين، إضافة إلى 3 قضاة أميركيين زائرين، وبمشاركة القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى البلاد جيمس هولتسنايدر.

وقال مدير المعهد، المستشار هاني الحمدان، في كلمة له، إن «البرنامج يهدف إلى تبادل الخبرات والآراء، وصولاً إلى منظومة متطوّرة من المعرفة القانونية والقضائية».

Ad

وأضاف الحمدان أن البرنامج حافل بالموضوعات والمحاور المهمة، حيث يغطي الكثير من الأحكام المقارنة في مجال المبادئ القضائية وتطبيقاتها بالولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يسهم في تعميق ثقافة القضاة بهذا المجال، سيما أن وزارة العدل الأميركية أولت هذا المؤتمر اهتماماً كبيراً، وأوفدت له عدداً من القضاة من ذوي الكفاءة والمسـتوى العالي الرفيع».

وأوضح أن «البرنامج يأتي من أجل تعزيز المساعي الحثيثة في مجال نشر الثقافة القانونية والاطلاع على التجارب المقارنة الفعّالة في مجال الإشكاليات القانونية، وتقريب وجهات النظر بين الأنظمة القضائية».

وفي تصريحات صحافية على هامش الورشة، قال الحمدان ردّاً على سؤال لـ «الجريدة» عن تقييمه للتعاون مع الولايات في المجال القانوني، «إن تعاوننا مع الولايات المتحدة ممثلاً في السفارة الأميركية لدى البلاد، ومكتب مساعدة وتطوير الادعاء العام في الخارج، أكثر من جيد».

وتابع: «استقدمنا قضاة من السعودية والبحرين، وهذا جزء من سعي المعهد لكي يكون مركزا إقليميا للتدريب في منطقة الخليج العربي، وأثمر التعاون مع السفارة الأميركية عن عقد هذا المؤتمر في هذا التوقيت بمشاركة قضاة من السعودية والبحرين».

استقلالية القضاء

من ناحيته، قال القائم بأعمال السفارة الأميركية إن القضاة الأميركيين المشاركين بالبرنامج سيتحدثون عن النظام الأميركي فيما يتعلق بالقانون الدستوري، وعن استقلالية القضاء الأميركي وعن السلطات القضائية، وأيضا تقييم الشهود».

وتابع: «إن النظام القضائي مشابه تماماً للنظام القضائي في الكويت باستقلاليته وممارسة سلطاته المستمدة من الدستور».

وقال هولتسنايدر لـ «الجريدة»، في تصريحات صحافية على هامش الورشة: «أحضرنا هذه المرة 3 قضاة من تكساس للتعاون وتبادل وجهات نظرهم مع الكويت، وأيضًا مع شركاء من السعودية والبحرين، وهم قضاة ذوو خبرة سيتحدثون عن القضايا التي تهمّنا في بلداننا، متابعا: «وسنستمع في المقابل من القضاة الكويتيين حول تجربتهم».

ووصف هولتسنايدر القضاة الكويتيين بأنهم «محترفون للغاية، وذوو خبرة كبيرة، ومن الجيد أن نرى التعاون مستمرا بين الطرفين».

وأوضح «أن الهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو تبادل الخبرات وتدريب القضاة، ولكن أيضًا بناء العلاقات بين دولنا الأربع، ومن الواضح أن الولايات المتحدة والكويت لديهما علاقة قوية جدًا. كما أن زملاءنا وأصدقاءنا من البحرين والسعودية هم أيضًا قضاة جيدون جداً وذوو خبرة كبيرة، ومن الجيد دائماً العمل مع الأصدقاء والزملاء المحترفين».

47 قاضياً أدوا اليمين القانونية تم نقلهم من النيابة للعمل بالمحكمة الكلية

أدى صباح أمس بمقر المجلس الأعلى للقضاء، القضاة الذين تم نقلهم من النيابة العامة للعمل بالمحكمة الكلية، وعددهم 47 قاضيا، اليمين القانونية أمام المستشار رئيس المجلس الأعلى للقضاء د. عادل بورسلي، بحضور رئيس المحكمة الكلية المستشار عبداللطيف الثنيان.

يذكر أن هؤلاء القضاة تم نقلهم من النيابة العامة للعمل بالقضاء بموجب المرسومين رقمي (179، و180 لسنة 2023) والصادرين بتاريخ 10/9/2023، وهم القاضي من الدرجة الثانية يوسف طلال يوسف ال بن علي، والقضاة من الدرجة الثالثة التالية اسماؤهم:

عبدالرحمن بدر المنيفي، طلال سمير أحمد الفليج، إبراهيم عبدالناصر خريبط، عبدالله بدر الزمانان، مشاري فلاح الكليب، أحمد ناصر العجيري، خالد عبدالله الوزان، خالد وليد الرويح، عبدالعزيز عيسى المطيري، عبدالعزيز سعد الصقعبي، مبارك جمال العنيزي، حسن محمد الرامزي، شملان علي الرشيدي، مبارك مفلح العازمي، خالد أحمد الزامل، ناصر جابر عبدالله الفهد، عبدالعزيز بدر الجريوي، غازي خالد بورسلى، عبدالعزيز عادل الدوسري، أحمد بدر الحوطي، أنس انور العنجري، راشد محسن العجمى، أحمد سليمان الصلال، عبداللطيف وائل الرويشد، محمد فهاد العجمي، عبدالعزيز طارق بن سلامة، عبدالله أحمد الحربي، عبدالرحمن سلطان بوجروه، حمود محمد العتيبي، راشد خالد الفيلكاوي، صالح ناصر الهاجري، خالد بدر الصنيدح، حمد ناصر التوره، عبدالرحمن محمد المطيري، فيصل سالم خضير، عبدالله حامد الحميميدي، أحمد جاسم حماده، محمد نايف المطيرات، سامي وليد بوشهري، محمود فؤاد الربيعة، خالد خليل العتيبي، عبدالرحمن سعود الهويدي، عثمان حسن القعود، حمد ابداح العجمي، محمد أحمد الرفاعي، غازي فيصل المطيري.