انطلقت أمس الأول أولى حلقات النسخة الجديدة من برنامج المواهب الأشهر «اكس فاكتور»، بمشاركة سفير الأغنية الخليجية المطرب عبدالله الرويشد والنجم اللبناني راغب علامة والمطربة المصرية أنغام، كأعضاء لجنة التحكيم، على شاشة قناة دبي، حيث يجري تصوير البرنامج هناك، بعدما كان يبث سابقاً من لبنان.

ووسط تصفيق حار من الجمهور، بدأ البرنامج الذي طال انتظار نسخته الجديدة 8 سنوات، وظهر أعضاء لجنة التحكيم على المسرح، وسط ترحيب كبير من الحضور، خصوصاً أنه تم انتقاؤهم بعناية لهذا الموسم، إذ تم اختيار 3 من أقوى نجوم الساحة الموسيقية على مستوى الوطن العربي والخليج، لضمان عودة قوية ومميزة للبرنامج العالمي في نسخته العربية.

Ad

وعلى وقع أنغام أغنية «اللي نساك انساه» لسفير الأغنية الخليجية عبدالله الرويشد، بدأت فعاليات البرنامج، حيث حضر أعضاء لجنة التحكيم بأشهر أغنياتهم المؤثرة والتي لا ينساها الجمهور، كما حضرت أنغام بأغنيتها «حالة خاصة» التي تمت إذاعتها ضمن البرومو الدعائي للحلقات، وأطل راغب علامة من خلال أغنيته «نسيني الدنيا» التي تعتبر من أنجح وأشهر أغنياته.

وتميزت الحلقة الأولى من البرنامج بمواهب أبهرت الجمهور ولجنة التحكيم على حد سواء، وتنوعت بين أقطار الوطن العربي، وحظي الكثير منها بإشادة من لجنة التحكيم، ومنها الشاب الكويتي يوسف السعدون الذي نال تأييد لجنة التحكيم عن أغنية «الدنيا دوارة» للمطرب ماجد المهندس، حيث قال عنه راغب علامة: «صوت جميل هادئ مهذب حساس عارف ماذا يغني»، بينما قال الرويشد: «فخور وسعيد بأن الكويت لديها مثل موهبتك، صوت رائع هادئ ومعبر»، وقالت أنغام: «صوتك جميل ودافئ وقريب من القلب، وأتوقع أن الحلقات القادمة ستكون أقل توترا وأكثرا إبداعا».

كما تمتعت الموهبة المصرية نادين بقبول وترحيب شديد من الجمهور ولجنة التحكيم بأدائها أغنية غيرتك عليا للمطربة أصالة، وقال عنها الرويشد: «شهادتي مجروحة في مصر، ولكنك مشروع صوت مصري جديد، لأن صوتك أقنعني»، وعلق علامة: «انت انسانة موهوبة وقريبة من القلب ومتمكنة من أدائك»، وقالت أنغام: «عندك نور في صوتك وأدائك فيه ثقة».

واستطاعت الموهوبة السعودية حنين المنصور أن تحصل على 3 نعم من لجنة التحكيم، من خلال أدائها أغنية «ياريتك فاهمني» للمطربة أنغام، وهو ما علق عليه علامة بقوله: «من الصعب الوصول إلى إحساس أنغام في أغنياتها، لكنك وفقت في الأداء والاختيار»، وعلقت أنغام: «سعيدة أنها غنت أغنيتي ولكن بطريقتها الخاصة وبإحساس عال»، وأكد الرويشد إعجابه بصوت حنين قائلا: «انت من الأصوات الواعدة التي تستحق المنافسة».

ووضعت الموهبة المغربية هبة بن مقدم الجميع في ثقة تامة بأنها من المواهب التي لا تعوض، وذلك حين قدمت أغنية «بهواك أنا» للمطربة الراحلة ذكرى بأداء مبهر جعلها تحظى بموافقة لجنة التحكيم بدون مناقشة، حيث قال لها علامة: «لك منا 3 نعم بدون أسئلة».

ولم يترك الإماراتيان ناصر وحمدان بن محمد مجالاً للجنة التحكيم إلا للتصفيق والإعجاب حينما أبهرا اللجنة والحضور بإحساسهما العالي وموهبتهما الفذة في أدائهما لأغنية «فقدتك» للمطرب حسين الجسمي، فقال لهما الرويشد: «أعدتما روحنا، وأرى فيكما مشروعا جديدا»، وقالت أنغام: «ما هذا الجمال والثقافة الموسيقية بأصواتكما... نهنئ الامارات لولادتها هذه المواهب الكبيرة»، وأكد علامة: «ان العرب التي تغنياها غجرية وصعبة مع المقام الذي تقدمانه وأهنئكما من كل قلبي».

وقدم الموهبة السورية محمد زياد أغنية «كلموها عني» للمطرب تامر عاشور، ليضع لجنة التحكيم في حيرة حول أدائه، لكنه نجح في التأهل بالحصول على نعم مرتين من أنغام والرويشد، بينما رفض علامة إعطاءه صوته رغم أنه أكد أنه لم يخطئ في الأداء، أما أنغام فعبرت عن حيرتها لكنها وافقت بالنهاية، وحسم الرويشد الموقف حين أعطى صوته لزياد.

ونال التوأم المغربي محمد وفيصل إعجاب أنغام والرويشد، بأدائهما أغنية «لا تهجى» لأنغام، بينما رفض علامة منحهما الموافقة قائلا: «أداؤكما لم يصل لمرحلة الاحتراف، ولذلك أخطأتما ببعض الجمل والعرب، ولكن صوتي لن يفرق معكما، بعد أن حصلتما على صوتين، ولكن أرجو التركيز في الأداء للمراحل القادمة».