سأل النائب جراح الفوزان وزير التجارة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان عن صندوق تمويل المشروعات الصغيرة المتوسطة الخاصة بالمبادرين.

وقال الفوزان، في معرض سؤاله: مرت 3 سنوات ونصف السنة على إيقاف الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمويل مشروعات المبادرين، والمؤسف في الأمر أن هذا الإيقاف غير محدد بمدة زمنية ولا تعرف أسبابه على الرغم من عدم وجود مبررات لإيقاف التمويل.

Ad

واضاف أن أمر الإيقاف يرجع إلى مزاجية مجلس الإدارة الذي يتولى إدارة الصندوق وافتقاده لخطة تُساعد المبادرين في تمويل مشاريعهم. وقد أشارت تقارير صحافية إلى أن الصندوق بصدد إعداد استراتيجية تشغيلية له وفقاً لخطة التنمية من خلال طرح ممارسة تتم خلالها دعوة الشركات المتخصصة.

وتساءل: ما الأسباب الحقيقية لإيقاف تمويل مشروعات المبادرين منذ أبريل 2020 حتى تاريخه على الرغم من متانة رأسمال الصندوق؟ مع تزويدي بحالة الصندوق ومركزه المالي حالياً. ومتى سيستأنف الصندوق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة؟

وزاد: ذكرت تقارير صحافية أن الصندوق بصدد إعداد استراتيجية تشغيلية له وفقاً لخطة التنمية من خلال طرح ممارسة تتم خلالها دعوة الشركات المتخصصة، وفي حال كانت التقارير صحيحة يرجى تزويدي بهذه الاستراتيجية وملامح هذه الممارسة، وماذا يقصد بالشركات المتخصصة؟

وقال: كثُرت في الفترة الأخيرة مطالب عدد من المبادرين بتحديد موعد فعلي لاستلام أو البدء في إجراءات توزيع الأراضي الصناعية والتجارية والزراعية التي تسلمها الصندوق من جانب الجهات الحكومية، وعليه يرجى تزويدي بعدد الأراضي التي تسلمها الصندوق من الجهات الحكومية، وأسباب عدم توزيعها على المبادرين، وما خطة الصندوق لتوزيع هذه الأراضي وشروط توزيعها؟ وتزويدي بإحصائية توضح الأراضي المخصصة للصندوق وموعد استلامها، وحالة البنية التحتية لها وخطة الصندوق تجاه هذه الأراضي وإحصائية للأراضي التي وزعت على المبادرين حتى تاريخه ونوع النشاط لكل أرض.