اختتم المؤلف والمخرج المسرحي الكويتي سليمان البسام عروض عمله المسرحي «آي ميديا» ضمن مهرجان «شباك» الذي يُعد أحد أكبر مهرجانات الفنون والثقافة العربية المعاصرة في بريطانيا وأوروبا.

وقال البسام في تصريح صحفي اليوم الخميس إنه تم تقديم المسرحية في أربعة عروض بصالة «ستون نيست» التي تم بناؤها في عام 1888 في العاصمة البريطانية لندن.

وأكد الإضافة النوعية التي شكلها تقديم العمل للمسرح الكويتي والعربي في مدينة الضباب خصوصاً أن المسرحية عرضت ضمن أكبر مهرجان للفنون والثقافة العربية المعاصرة في العاصمة البريطانية وأهم المهرجانات العربية في أوروبا والمملكة المتحدة على الإطلاق.

Ad


وأعرب البسام عن سعادته بالإقبال على حضور المسرحية في العروض الأربعة، مشيراً إلى وجود جمهور كويتي وعربي بينهم سفير دولة الكويت في لندن بدر العوضي والرئيس التنفيذي لمكتب الاستثمار الكويتي في لندن عبد المحسن المخيزيم ورئيس المكتب الثقافي د. عبدالله المشعل ومجاميع من الكويتيين الموجودين في لندن ومن الطالبات والطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا إضافة إلى شخصيات ثقافية وفنانين وأساتذة جامعيين كالروائية الشهيرة والباحثة في أدب الأساطير مارينا وورنر.

وأشار البسام إلى أن «آي ميديا» عبارة عن إعداد حر لأسطورة «ميديا» ليوربيدس تمثل الحلقة الثانية في «ثلاثية إيكاروس» التي يعمل عليها.

وأوضح أن العمل مر بمراحل مختلفة في الشكل وعملية الخلق المسرحي، لافتاً إلى أنها تجربة جديدة بمشروعه البحثي المسرحي الذي يبحث في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تعزيز البعد الشاعري في مكونات العرض المسرحي.

وكان العمل قام بجولة عربية وعالمية شملت بالإضافة إلى الكويت كلاً من تونس والقاهرة وبيروت والدار البيضاء وهانوفر ونابولي ومكسيكو سيتي ولندن.

وحاز العمل المكلل بأربع جوائز مهمة في التأليف والسينوغرافيا والتمثيل من مهرجاني أيام قرطاج المسرحية في تونس ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين والجمهور.

ومن المقرر طرح العمل وهو إنتاج مشترك بين مسرح سليمان البسام والصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق» ومهرجان نابولي بإيطاليا في عروض جماهيرية في العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر مايو من العام المقبل.