أعرب السفير الأوكراني لدى البلاد، ألكسندر بالانوتسا، عن أمله أن يلتقي وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح أو نائبه السفير الشيخ جراح الجابر، لمناقشة مسألة الأمن الغذائي العالمي «وهو أحد الشواغل الحاسمة التي تواجه جميع دولنا».

جاء ذلك في اتصال مع «الجريدة» عقب لقاء عقده بالانوتسا في سفارة بلاده، مع القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى البلاد جيمس هولتسنايدر، ورئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الكويت، عمر العيسى.

Ad

وقال بالانوتسا: «كان لدينا لقاء رائع، استعرضنا خلاله قضية الأمن الغذائي ومشروع الحبوب من أوكرانيا إضافة إلى المشاركة والدعم المحتمل للكويت»، مضيفاً: «حصلنا على الدعم الكامل من السفارة الأميركية ومن برنامج الغذاء العالمي هنا في الكويت وكذلك في مكتب كييف المركزي».

وتابع: «أشعر بالرضا التام، وسنبدأ في تقديم أفكارنا إلى الجانب الكويتي، ونحن بانتظار الرد، وسنستمر في تقديم اقتراحاتنا إلى الجانب الكويتي الذي كان متردداً جداً، لكن يبدو أنهم باتوا مهتمين بالمشروع في الوقت الحالي».

من ناحيته، قال هولتسنايدر إن «النقاش حول الأمن الغذائي كان مثمراً جداً»، مشدّداً على أن «الأمن الغذائي قضية حرجة تواجه جميع الدول، وهنا تظهر أهمية برامج الأمم المتحدة مثل مشروع الحبوب من أوكرانيا وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ومبادرة الحبوب في البحر الأسود للمساعدة في تغذية العالم».