لم يمر أسبوع على تقديم النائب مبارك الطشة استجوابه إلى وزيرة الأشغال العامة د. أماني بوقماز، إلا وأعلن النائب حمدان العازمي نيته تقديم استجواب آخر إلى وزير التجارة والصناعة محمد العيبان، ليستمر بذلك التصعيد النيابي ضد الحكومة، وقبل أيام قليلة من بداية دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي السابع عشر المقرر انطلاق أعماله 31 الجاري، وستكون الحكومة على موعد خلال جلسته الافتتاحية مع استجواب وزيرين منها، إذا لم تستبق ذلك بإجراء تعديل وزاري.

وقال العازمي، في تصريح، جارٍ العمل على إعداد صحيفة الاستجواب الذي سيقدم للوزير العيبان من عدة محاور تتعلق بتعارض المصالح وسوء استخدام السلطة وتجاوزات مالية وإدارية.

Ad

من جهة أخرى، سأل العازمي وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري عن نقص الخدمات في المساجد بسبب تعثر وتعطل أعمال الصيانة، موضحاً أن عشرات المساجد في العديد من مناطق الكويت تعاني إما من نقص خدمات أو تعطل بسبب الصيانة أو تأخر الافتتاح بسبب تعثر الإنشاءات بالنسبة للمساجد الجديدة.

وتساءل: كم عدد المساجد في دولة الكويت، مع تزويدي ببيان يوضح عددها في كل محافظة وفي كل منطقة؟ وكم عدد المساجد تحت الإنشاء مع تزويدي ببيان يوضح الآتي في كل منها على حدة: عنوان المسجد وتاريخ تخصيص الأرض وتاريخ التعاقد لبداية الإنشاء وتكلفة العقد ومدة العقد ونسبة الإنجاز واسم المقاول المنفذ.

وأضاف: «هل هناك أي تأخير أو تعثر في تنفيذ العقد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بمدة التأخير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة، وهل هناك قضايا متداولة في المحاكم الكويتية بشأن هذا الامر سواء بين الوزارة والمقاول او بين الوزارة وأي جهة أخرى».

وطلب العازمي تزويده «ببيان مفصّل عن جميع أنواع العقود التي أبرمتها الوزارة المتعلقة بالصيانة والترميم لجميع مساجد الكويت، متضمنة أسماء الشركات، وتكلفة التشييد أو الترميم أو الصيانة، وعدد المساجد التي تم بناؤها أو ترميمها أو صيانتها، ونسبة الإنجاز في كل عقد، والغرامات والجزاءات التي فُرضت على الشركات المتأخرة والمتعثرة، وذلك خلال الفترة من 2018 حتى تاريخ ورود السؤال، مع تزويدي بجميع المستندات الدالة على ذلك».

واستفسر: هل سجلت الجهات الرقابية أي ملاحظات أو توصيات على العقود المتعلقة ببناء وتشييد وترميم المساجد خلال الفترة من 2018 حتى تاريخ وورد السؤال؟ «إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بهذه الملاحظات والتوصيات، وهل تم تلافيها ومعالجتها مع تزويدي بالمستندة الدالة على ذلك، أما في حال عدم معالجتها، فيرجى تزويدي بأسباب عدم معالجتها».

كما طلب تزويده بكشف تفصيلي يوضح عدد المهندسين المكلفين بالإشراف ومتابعة تنفيذ جميع أنواع العقود المتعلقة بالمساجد وتخصصاتهم وجنسياتهم وذلك في كل إدارة من إدارات المساجد في جميع المحافظات.