«الأبحاث» يصدر كتاباً لتحسين ثبات وخصوبة التربة الرملية

نشر في 08-10-2023
آخر تحديث 08-10-2023 | 18:51
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اصداره كتابا جديدا تحت عنوان: «تقنية جديدة لتحسين ثبات وخصوبة التربة الرملية»، بهدف تسليط الضوء على جهود المعهد في تنفيذ هذا النوع من المشاريع البحثية، لا سيما أنها تشكل خطوات مهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية، وزيادة الإنتاج الزراعي في دولة الكويت.

وذكرت الباحثة العلمية في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية مؤلفة الكتاب د. هناء بورزق، أن استخدام التكنولوجيا والبحث العلمي للتعامل مع المشكلات البيئية والزراعية مثل تراكم المخلفات الزراعية والحيوانية يعتبر أمرا مهما في تحقيق الزراعة المستدامة والمحافظة على البيئة.

وأضافت أن هذا الكتاب سيكون مفيدا للمزارعين ونشطاء البيئة الذين يسعون إلى تحسين الزراعة والإسهام في حل مشكلة تراكم المخلفات الزراعية والحيوانية بشكل مستدام، خاصة أن المعهد تمكن من ابتكار طريقة جديدة لإعادة تدوير نفايات المزارع العضوية إلى مركب عضوي مميز يعرف «بالبيوشار»، حيث تم استخدامه مع 3 مواد كيميائية متخصصة تساعد في تثبيت التربة.

وأشارت بورزق إلى أن تراكم المخلفات الحيوانية والنباتية في مرادم النفايات يعد من المشكلات البيئية الرئيسية ليس فقط في الكويت، ولكن في العالم ككل، باعتبارها أحد الأسباب الرئيسية في ظاهرة الاحتباس الحراري.

back to top