«حقوق الإنسان»: فرض الحصار الكامل على غزة محظور بموجب القانون الدولي

نشر في 10-10-2023 | 13:50
آخر تحديث 13-10-2023 | 23:02
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الثلاثاء أن فرض الحصار الكامل الذي يعرض حياة المدنيين في غزة للخطر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي.

وشدد تورك في بيان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في جميع الظروف ذلك «لأننا نواجه حالة برميل بارود متفجر».

وطالب جميع الأطراف باحترام القانون الإنساني الدولي والتوقف فوراً عن الهجمات التي تستهدف المدنيين وإلحاق الضرر بالأعيان المدنية.

وأكد تورك أن «القانون الإنساني الدولي واضح في ضرورة الالتزام بالتخلي المستمر عن استهداف السكان المدنيين والأعيان المدنية طوال العمليات العسكرية وأن مبادئ التمييز وحظر الهجمات العشوائية أو غير المتناسبة لها أهمية قصوى».



وقال ان تعليمات سلطات الاحتلال الإسرائيلية «بحصار كامل» لقطاع غزة أدت إلى «إغلاق إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء والوقود وهذا يُخاطر بتفاقم حالة حقوق الإنسان والوضع الإنساني الرهيب بالفعل في القطاع بما في ذلك قدرة المرافق الطبية على العمل خاصة في ضوء الأعداد المتزايدة من الجرحى».

وأعرب عن قلقه العميق إزاء كيفية ارتفاع خطاب الكراهية والتحريض على العنف منذ يوم السبت الماضي ما أدى إلى تأجيج كل من كراهية الإسلام ومعاداة السامية في المنطقة وعلى مستوى العالم.

وقال تورك «نعلم من التجربة المريرة أن الانتقام ليس هو الحل وفي النهاية يدفع المدنيون الأبرياء الثمن».

وأضاف أن العالم «لا يُمكنه تحمل المزيد من الاستقطاب وأننا بحاجة إلى إيجاد حلول تسترشد بالاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان».



back to top