ارتفاع التضخم السنوي في مدن مصر إلى 38% خلال سبتمبر

نشر في 11-10-2023
آخر تحديث 10-10-2023 | 19:31
No Image Caption

أظهرت بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء في مصر ارتفاع معدل التضخم في المدن المصرية 38 % في سبتمبر على أساس سنوي مقابل 37.4 % في أغسطس الماضي.

وارتفعت أسعار الطعام والمشروبات 73.6 % على أساس سنوي في سبتمبر.

وعلى أساس شهري، زادت الأسعار في سبتمبر 2 %، صعوداً من 1.6 % في أغسطس.

وسجلت أسعار بعض مكونات سلة الغذاء قفزات كبيرة خلال سبتمبر الماضي، مما أدى إلى زيادة وتيرة صعود التضخم.

وبلغ التغيير السنوي في أسعار الطعام والمشروبات خلال سبتمبر الماضي 73.6 % نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 45.8 % وتغير أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 92.8 %، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 80.2 %، والألبان والجبن والبيض بنسبة 70.8 % ، وارتفعت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة

29.4
%، وأسعار الفاكهة قفزت بنسبة 70.9 %، وتغيرت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 114.6 %، ومجموعة السكر والأغذية السكرية 46.8 %، وارتفعت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو 68.7% .

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أمس الأول، في مؤتمر صحافي، إن الحكومة اتفقت مع التجار على خفض أسعار 7 مجموعات سلع رئيسية بين 15 % و 25 %، وتشمل هذه السلع الفول والعدس والمكرونة والسكر ومنتجات الألبان والزيوت ومنتجات الدواجن والأرز والبيض اعتباراً من السبت المقبل.

وأضاف مدبولي أن الحكومة قررت تعليق رسوم وجمارك عدد من مستلزمات الإنتاج 6 أشهر لخفض الأسعار، مشيراً إلى أن التضخم ظاهرة عالمية وتحاول الحكومة وضع حلول للتخفيف من أثرها.

وأوضح وزير المالية محمد معيط أنه تم اتخاذ عدة إجراءات ستسهم في سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، وكذا تخفيف يتحمله الصناع والتجار من التزامات؛ حتى يتم تخفيض التكاليف على الصناع والتجار، مشيراً إلى تجاوب سواء من الغرف التجارية أو غرف الملاحة، بشأن نجاح المبادرة.

وفي إطار ضبط الأسعار وخفض معدلات التضخم، أعلنت الحكومة المصرية مبادرة لتخفيض 7 سلع غذائية أساسية بنسب تتراوح بين 15 إلى 25 % في الأسواق المصرية. وتضم قائمة السلع التي تم الاتفاق على تخفيض سعرها السكر والزيت والعدس والفول والألبان والجبن والمكرونة، كما سيتم خفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 15 %.

وقال اقتصاديون، إن المبادرة التي طرحتها الحكومة المصرية، من شأنها كبح ارتفاعات التضخم المتتالية خلال الفترة الأخيرة، ليصل معدل التضخم إلى مستوى %37.4 خلال أغسطس الماضي، في ظل توقعات أظهرها استطلاع لوكالة «رويترز» بارتفاع معدل التضخم خلال سبتمبر الماضي إلى 37.6 %.

واستطلعت وكالة «رويترز»، آراء 18 محللاً جاء متوسط توقعاتهم أن معدل التضخم السنوي للمستهلكين في المدن سيرتفع إلى 37.6 % من 37.4 % في أغسطس. ويشهد التضخم ارتفاعاً مطرداً منذ يونيو عندما وصل إلى مستوى قياسي بلغ 35.7 % وكان أعلى مستوى قياسي سابق مسجل في يوليو 2017 حين بلغ 32.95 %.

back to top