مناورات بحرية سعودية - صينية

• بكين تجدد التزامها بتعزيز «الحزام والطريق»

نشر في 11-10-2023
آخر تحديث 10-10-2023 | 20:52
مراسم إطلاق مناورات السيف الأزرق (وزارة الدفاع السعودية)
مراسم إطلاق مناورات السيف الأزرق (وزارة الدفاع السعودية)

أطلقت الصين والسعودية أمس الأول المناورات البحرية المشتركة «السيف الأزرق - 2023» في تشانجيانغ بمقاطعة غوانغدونغ جنوبي الصين، حيث شارك قادة الفرق والمتدربون من الجيشين في المراسم، وعُزف النشيدان الوطنيان للبلدين، وألقى قادة الفرق كلمات بالمناسبة.

وتضم مرحلتا التدريب الابتدائي والاحترافي لهذه المناورات 24 مهمة، تشمل النزول السريع على الحبل وقيادة القوارب وإطلاق النار بأسلحة متعددة، بينما تتضمن مرحلة التدريب الشامل التمرنَ على مهارات الإنقاذ البحري وتدريبات الإنقاذ المشترك.

وأعرب قادة الفرق من الجيشين عن أملهم أن يحسن التدريب القدرات القتالية للمتدربين، ويعمق التعاون العسكري بين البلدين.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت قيادة القوات الجوية بوزارة الدفاع الإماراتية إجراء مناورات «درع الصقر 2023» مع نظيرتها الصينية، بهدف تبادل الخبرات ورفع الكفاءة العملياتية للجيشين. واعتُبرت هذه المناورات التي تعد الأولى من نوعها بمنزلة إنذار لواشنطن.

من جهة ثانية، أكدت الصين أنها ستواصل العمل على تعزيز مبادرة الحزام والطريق، مبينة أنها لاقت ترحيباً من المجتمع الدولي باعتبارها منفعة عامة ومنصة للتعاون.

ووفق كتاب أبيض نشره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني، فإن التعاون في إطار المبادرة حقق على مدى العقد الماضي مكاسب حقيقية للدول المشاركة، وأن المبادرة «أسهمت في التنمية السليمة للعولمة الاقتصادية، وساعدت على حل تحديات التنمية العالمية وتحسين منظومة الحوكمة العالمية».

back to top