أكد استشاري أمراض الجهاز التنفسي، الأستاذ بكلية الطب في جامعة الكويت د. ناصر بهبهاني أن نسبة الإصابة بالربو الشعبي عند الأطفال في الكويت وأغلب دول الخليج تتراوح بين 8 و10% وبين الكبار بين 5 و7%، مشيرا إلى أن الربو الشعبي يكون متغيراً طوال الموسم.

ونصح بهبهاني، في تصريح له على هامش تدشين الشركة الكويتية ــ السعودية للصناعات الدوائية عقار «إيدريكس» لعلاج التهابات الجيوب الأنفية الموسمية والربو الشعبي، بتناول التطعيمات، لافتاً إلى أن وزارة الصحة دشنت قبل أيام حملة تطعيمات الشتاء وتطعيم الأنفلونزا الموسمي وتطعيم الالتهاب الرئوي، وهي مهمة لأغلب الناس، خصوصاً كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

Ad

وأضاف بهبهاني أن فيروس كورونا لا يزال مستمراً بسبب متحوراته، التي تزيد من قوة انتشاره، ولكن الشيء المطمئن بشكل عام في الكويت وعلى مستوى العالم أن الفيروس أصبح ضعيفاً بسبب اكتساب المناعة الجماعية سواء بالتطعيمات أو بالإصابة السابقة.

من جهته، أكد استشاري الأطفال وحديثي الولادة د. أشرف عثمان أن من بين أهم العوامل التي تؤدي إلى الالتهاب البكتيري الحاد للجيوب الأنفية هو العدوى الفيروسية، لافتاً إلى أنه خلال فصل الخريف تزيد الحالات الفيروسية، والتهاب الأنف والجيوب، وهو ما يؤدي إلى الالتهاب الفيروسي.

وشدد على أن الالتهاب الفيروسي لا يحتاج إلى أي مضادات حيوية، لافتاً إلى أنه يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة مع رشح وكحة، وتنتهي هذه الأعراض خلال من 7 إلى 10 أيام، وخلال هذه الفترة يستخدم البخاخ الملحي للأنف، مع بعض السوائل الدافئة.