بوتين يكسر عزلته ويتحدى مذكرة توقيفه

• قيرغيزستان تلغي زيارته لـ «القاعدة الروسية»

نشر في 12-10-2023
آخر تحديث 11-10-2023 | 20:43
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وسط توقعات بحضوره المنتدى الثالث لمبادرة «طريق الحرير الجديد» في الصين الأسبوع المقبل، يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم زيارة رسمية نادرة إلى قيرغيزستان، تُعد الأولى من نوعها منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه للاشتباه بضلوعه في عملية تهجير قسري لمئات الأطفال من أوكرانيا.

وقالت رئاسة قيرغيزستان، في بيان أمس، إنه بدعوة من الرئيس صدر جباروف يصل فلاديمير بوتين في زيارة رسمية لبشكيك غداً (اليوم)، ويشارك في قمة تجمع زعماء الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وعشية زيارة بوتين، صادَق برلمان قيرغيزستان أمس، على اتفاق لإنشاء منظومة دفاع جوي إقليمية مشتركة، ينصّ على استخدام قطعة أرض مساحتها 5 هكتارات في قاعدة «كانت» العسكرية الروسية في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. وكان من المقرر أن يتوجه بوتين إلى القاعدة العسكرية، لكن الرئاسة القيرغيزية قالت، إن الزيارة أُلغيت دون تقديم تفاصيل إضافية.

ولم يغادر بوتين روسيا إلا نادراً منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير 2022، وليس معروفاً أنه غادرها منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية في مارس مذكرة اعتقال بحقه للاشتباه في ضلوعه في عملية التهجير، التي ينفيها الكرملين، ورفع بدوره قضية على القضاة الذين أصدروا مذكرة الاتهام.

ومن المقرر أن يزور بوتين الصين أيضاً الأسبوع المقبل، لحضور المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق.

ومع تحديد بكين يومي 17 و18 الجاري لعقد المنتدى، تردد أن بوتين على قائمة المدعوين.

يذكر أن الصين وقيرغيزستان ليستا من الدول الأعضاء في «الجنائية الدولية» المعنية بالمقاضاة بجرائم حرب.

back to top