صاحب اجتماع وزراء الثقافة لدول الخليج الـ27، الذي عقد في مسقط، وشارك فيه وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، حفل تكريم المبدعين في المجال الثقافي والمتخصصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف لعام 2023، وكان من ضمن المكرمين من الكويت رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل، وهو من أصحاب المتاحف الخاصة، لدوره الكبير والملحوظ في خدمة التراث خلال السنوات العديدة الماضية، وامتلاكه متحفا مميزا يحوي العديد من المقتنيات النادرة المتعلقة بتراث الكويت والخليج، ولتعاونه مع المهتمين في كل ما يتعلق بمجال التراث.

وبهذه المناسبة، قال العبدالجليل: «تم تكريمي في سلطنة عمان الشقيقة، وتم اختياري شخصية العام لوطني الحبيب في مجال المتاحف الخاصة، وأشكر الوزير عبدالرحمن المطيري، والاخوان في المجلس الوطني، على دعمهم، والوزير شهادتي به مجروحة، فجهوده كبيرة في دعم التراث والمهتمين به».

Ad

وأشار إلى أنه كصاحب متحف خاص يقوم باقتناء الأشياء النادرة، متابعا: «هذا التشجيع المعنوي والتكريم يعطيني دافعا للاستمرار إلى الأمام». من جانب آخر، أكد العبدالجليل أنه «يجب علينا أن ننشر الثقافة المتحفية»، مبينا أن المتاحف الخاصة عديدة على مستوى الخليج العربي.

وأفاد بأن «هناك متاحف متخصصة بالوثائق النادرة وغيرها، وتلك المتاحف تغطي وتعرف بجوانب عديدة من إرثنا التاريخي العريق وتحافظ عليه»، مضيفا أن متحفه الخاص متخصص في الوثائق والمخطوطات المتعلقة بتراث الكويت والخليج، إذ يمتلك مخطوطات ووثائق نادرة تتعلق بجميع دول الخليج، ومنها جزء كبير صحف وكتب أجنبية طبعت في القرون الـ17، والـ18، والـ19.