4500 فحص ماموغرام واكتشاف 45 إصابة سرطان خلال عام

نشر في 12-10-2023 | 17:20
آخر تحديث 12-10-2023 | 18:38
العوضي متوسطاً المشاركين بعد تدشن الخدمة الرقمية لحجز مواعيد إجراء الأشعة عبر تطبيق «كويت - صحة»
العوضي متوسطاً المشاركين بعد تدشن الخدمة الرقمية لحجز مواعيد إجراء الأشعة عبر تطبيق «كويت - صحة»

دشن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض سرطان الثدي في وزارة الصحة حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك في مجمع الأفنيوز.

وقالت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي د. أسماء حسين، إن وزارة الصحة أطلقت برنامجاً صحياً للوقاية والتصدي لسرطان الثدي من خلال إجراء مسح تشخيصي مبكر لأورام الثدي ويحمل شعار « فحصك الآن... يعني الأمان».

وذكرت أن الوزارة أطلقت برنامج الفحص المبكر منذ العام 2014 موزعاً على مركز في كل محافظة من محافظات الكويت ويواصل فعالياته على مدار العام.

وأضافت أن حملة اليوم تأتي لإطلاق منصة إلكترونية لحجز مواعيد فحص الماموغرام من خلال موقع «كويت صحة» مشيرة إلى أنه مخصص للكويتيات فوق سن الـ 40 عاماً.

وأوضحت أنه تم تخصيص 5 مراكز للفحص هي: شيخان الفارسي بمنطقة السرة والنعيم والعقيلة والزهراء وخيطان الجنوبي، موضحة أن الاكتشاف المبكر عن المرض يؤدي إلى شفاء 98 في المئة من الحالات.

وقالت إنه فيما يخص الرجال فكل المستشفيات الحكومية وتحديداً من خلال عيادات الجراحة يستطيع إجراء فحص الماموغرام في قسم الأشعة.

من جهتها قالت رئيس مجلس أقسام الأشعة والعلاج الإشعاعي رئيس اللجنة الفنية للبرنامج الوطني د. بثينة الكندري إن واحدة من كل 8 سيدات معرضات لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي، مؤكدة أهمية الماموغرام في الكشف المبكر عن المرض.

من جانبها قالت عضو اللجنة العليا للبرنامج الوطني رئيس قسم الأشعة في مستشفى العدان د. لطيفة الكندري، إن الفترة من عام 2022 وحتى عام 2023 تم إجراء فحص الماموغرام لعدد 4500 امرأة وتم اكتشاف 45 حالة إصابة لم تكن لديهن أي أعراض.

وأكدت انه كلما اكتشفت أي علامات لسرطان الثدي مبكرا زادت فرص نجاح العلاج مع ضرورة إجراء الفحص الذاتي بانتظام فضلا عن إجراء تصوير الثدي بالأشعة والفحوصات الوقائية بشكل منتظم لاكتشاف المرض في وقت مبكر.

وأوضحت انه طبقا لإحصائية عام 2019 فإن نسبة اصابة سرطان الثدي في الكويت بلغت 35 في المئة من إجمالي حالات السرطان في البلاد لافتة الى الى ان الماموغرام هو تصوير للثدي بجرعات منخفضة من الأشعة التي تظهر أي اورام او تغيرات بالثدي حتى لو كانت صغيرة وغير مرئية او لا يمكن تحسسها.

back to top