تطورات «طوفان الأقصى».. ارتفاع إجمالي حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 1800

نشر في 13-10-2023 | 18:13
آخر تحديث 14-10-2023 | 00:33
قصف إسرائيلي على قطاع غزة
قصف إسرائيلي على قطاع غزة

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ليومها الثامن على التوالي... و«الجريدة» تواصل متابعة تطوراتها:

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الجمعة ارتفاع إجمالي حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 1800 في هجمات إسرائيل المتواصلة على القطاع منذ السبت الماضي.

يأتي ذلك فيما حذرت مؤسسة حقوقية من أن غزة تواجه خطر «العطش» في وقت إسرائيل تخير السكان: الإبادة أو الترحيل.

عباس وبلينكن

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد لقاء جمعه بالملك عبدالله الثاني يوم أمس.

وأعرب عباس عن رفضه التهجيري القسري لأهالي قطاع غزة، مؤكداً وجوب فتح ممرات إنسانية فوراً في القطاع.

من جهته، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مسؤولين دوليين تلقى اتصالات هاتفية منهم بالعمل العاجل لوقف العدوان وإعادة الكهرباء والماء إلى القطاع والسماح بإدخال الوقود والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

التمسك بالأرض

ترددت مناشدات عبر مكبرات المساجد وعلى لسان مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في قطاع غزة تطلب من السكان البقاء في منازلهم في تحد لطلب من الجيش الإسرائيلي بتوجه أكثر من مليون مدني للجنوب وإخلاء مدينة غزة خلال 24 ساعة في إطار الاستعدادات لاجتياح بري متوقع.

ومن شأن أي اجتياح بري لقطاع غزة أن يشكل لحظة محورية في القتال بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، التي شنت يوم السبت الهجوم الأعنف على إسرائيل منذ حرب 1973.

وشنت إسرائيل بالفعل أعنف غاراتها الجوية على غزة على الإطلاق، وحشدت نحو 300 ألف من جنود الاحتياط ودبابات على الحدود مع القطاع.

ووصف المحلل في غزة طلال عوكل أمر الإخلاء الإسرائيلي بأنه محاولة لدفع الشعب الفلسطيني في غزة إلى «نكبة».

وأضاف في مقابلة أجرتها معه «رويترز» أنه مثلما فعل الإسرائيليون عام 1948، عندما طردوا الناس من فلسطين التاريخية بإلقاء براميل متفجرة على رؤوسهم، تكرر إسرائيل ذلك اليوم أمام أعين العالم وفي بث مباشر عبر محطات التلفزيون.

وبثت مكبرات المساجد في قطاع غزة نداءات تدعو المواطنين لالتزام منازلهم والتمسك بالأرض.

وبعد التحذيرات الإسرائيلية بدأ آلاف الفلسطينيين في النزوح من قطاع غزة باتجاه الجنوب، وفقاً لـ«أ.ف.ب».

حصار نازي

في السياق، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن الحصار الإسرائيلي المحكم لقطاع غزة «غير مقبول» وشبّهه بالحصار النازي لمدينة لينينغراد السوفياتية إبّان الحرب العالمية الثانية.

ورأى بوتين خلال مؤتمر صحافي في بشكيك عاصمة قرغيزستان، أن إسرائيل قد تقوم في غزة بما «يشبه حصار لينينغراد»، مؤكداً أن «هذا غير مقبول، أكثر من مليوني نسمة يعيشون فيه، لا يؤيد الجميع حركة حماس».

من جهتها، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن المنظمات الإنسانية لن تكون قادرة على المساعدة خلال نزوح جماعي لسكان غزة في ظل الحصار العسكري.

إخلاء شمال غزة

اعتبر البيت الأبيض الجمعة أن إخلاء شمال غزة مثلما أمرت به إسرائيل «مهمة صعبة»، فيما نددت الأمم المتحدة بهذا القرار.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي متحدثاً لشبكة «سي إن إن» «إنهم مليون شخص في محيط حضريّ شديد الكثافة السكانية».

في غضون ذلك أكد مسؤول أميركي كبير أن واشنطن لا تزال تجري محادثات للسماح للمواطنين الأجانب بمغادرة غزة عبر معبر رفح الحدودي الذي تعرّض للقصف مرات عدة منذ بدء هجوم حماس السبت الماضي.

وقال المسؤول طالباً عدم ذكر اسمه لصحافيين على متن الطائرة التي كانت تقلّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من عمّان إلى الدوحة، «هذا أيضاً أمر ناقشناه مع إسرائيل، ونواصل مناقشته مع مصر - أهمية أن يكون معبر رفح مفتوحاً أمام المواطنين الأميركيين والرعايا الأجانب من دول أخرى الذين يريدون المغادرة ولهم الحق في المغادرة».

من جهتها، قالت الخارجية التركية إن مطالبة إسرائيل سكان غزة بالتحرك جنوباً مخالفة للقانون الدولي، ولا تمت للإنسانية بصلة.



أميركا تتعهد بتوفير الحماية لإسرائيل

قالت وكالة رويترز للأنباء أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أكد خلال زيارته تل أبيب إن بلاده ستضمن لإسرائيل ما تحتاجه لما أسماه «حماية نفسها».

ونقلت «رويترز» عن الوزير الأميركي إن هذا «وقت الحسم لا الثأر»، لافتاً إلى استعداد «بنتاغون» مستعد لنشر معدات إضافية.

ولفت إلى أن الذخائر وقدرات الدفاع الجوي وغيرها من المعدات والموارد تتدفق إلى إسرائيل.

انتهاكات الاحتلال

دعت دولة الكويت مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بدوره ومسؤولياته إزاء إيقاف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي «المستمرة وغير المبررة» التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني منذ ما يُقارب 75 عاماً.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها الملحق الدبلوماسي بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة متعب العنزي مساء الخميس أمام اللجنة السادسة للجمعية العامة تحت بند «الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية».

وقال العنزي «ما زالت الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية تشكل خطراً جسيماً في العديد من أنحاء العالم بقتل المدنيين عمداً أو إبادتهم أو تهجيرهم» كما تمثل تهديداً مباشراً للسلم والأمن الدوليين.

إيران تحذر

حذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الجمعة من امتداد الأحداث الجارية في قطاع غزة إلى مناطق أخرى في المنطقة إذا لم يوقف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «حربه المدمرة ضد القطاع».

جاء ذلك خلال لقاء عبداللهيان مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لبحث التطورات الأخيرة في جنوب لبنان وقطاع غزة.

ونقل المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية في بيان عن الوزير الايراني قوله إن ما قامت به حركة حماس كان «رداً على سياسة نتنياهو وجرائم إسرائيل»، داعياً إلى عقد اجتماع لقادة المنطقة للبحث في الأوضاع الراهنة.

ومن جهته أكد ميقاتي ضرورة بذل كل المساعي الدبلوماسية من قبل جميع الأطراف لوقف ما يجري من أحداث في قطاع غزة وحماية لبنان.

العاهل الأردني يحذر

حذّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الجمعة من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم.

وقال الديوان الملكي الاردني في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء عقده العاهل الأردني مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة الاردنية عمان.

وشدد الملك عبدالله خلال اللقاء على ضرورة عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين، محذّراً من انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة وضرورة حماية المدنيين الأبرياء من الجانبين انسجاماً مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

«أونروا» تنقل عملياتها

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» اليوم الجمعة أنها قامت بنقل مقر عملياتها المركزية وموظفيها الدوليين إلى جنوب قطاع غزة.

وقالت «أونروا» في بيان إنها نقلت مقر عملياتها إلى جنوب القطاع لمواصلة عملياتها الإنسانية ودعمها للموظفين ولاجئي فلسطين في قطاع غزة بعدما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر لكافة سكان مدينة غزة بإخلاء منازلهم والتوجه جنوباً.

ودعا البيان سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى حماية كافة المدنيين في ملاجئ «أونروا» بما في ذلك المدارس لا سيما «أنها مرافق تابعة للأمم المتحدة ويجب حمايتها في جميع الأوقات ويجب ألا تتعرض أبداً للهجوم استناداً للقانون الإنساني الدولي».

الصدر يندد

قال الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، في خطاب تم تلاوته نيابة عنه، أمام مئات آلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير، بوسط العاصمة العراقية بغداد، إن «القدس لنا ليس شعار أو هتاف والقدس في ضمائرنا وفلسطين في قلوبنا وفلسطين قضيتنا».

وقال الشيخ مهند الموسوي، الذي تلي خطاب الصدر أمام مئات آلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير الذين تجمعوا وسط بغداد، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، إن «إسرائيل كيان محتل غاصب لقدسنا ومقدساتنا، وهو كيان إرهابي».

مقتل 13 أسيراً

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» في بيان اليوم الجمعة عن مقتل 13 أسيراً بينهم أجانب في القصف الإسرائيلي على غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.



back to top