مصر تُحذّر من مطالبة سكان غزة مغادرة منازلهم والتوجه جنوباً

نشر في 13-10-2023 | 19:42
آخر تحديث 14-10-2023 | 00:37
No Image Caption

حذّرت مصر اليوم الجمعة من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة بمغادرة منازلهم والتوجه جنوباً، وطالبت مجلس الأمن والأطراف الدولية بوقف هذا الإجراء.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان على صفحتها الرسمية في «فيسبوك» أن مصر «حذرت من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً».

واعتبرت مصر «أن هذا الإجراء يُعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها».

وطالبت مصر الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وأوضحت أنه «على ضوء ما هو مقرر من إحاطة الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن هذا التطور الخطير، طالبت مصر مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤوليته لوقف هذا الإجراء».



ودعت مصر الأمم المتحدة والأطراف الفاعلة دولياً إلى التدخل للحيلولة دون المزيد من التصعيد غير محسوب العواقب في قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد دعا في وقت سابق اليوم سكان غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه إلى المنطقة الجنوبية من الجيب الساحلي.

وقال الجيش في بيان صباح اليوم إنه «يدعو جميع المدنيين إلى إخلاء منازلهم من أجل سلامتهم وحمايتهم»، مضيفاً «لن تتمكنوا من العودة إلى مدينة غزة إلا عندما يصدر إعلان آخر يسمح بذلك».

ويتواصل القتال بين حركة حماس وإسرائيل لليوم السابع على التوالي منذ إطلاق حركة المقاومة الإسلامية عملية عسكرية غير مسبوقة ضد إسرائيل تحت اسم «طوفان الأقصى»، وهو ما ردت عليه الأخيرة بإطلاق عملية «السيوف الحديدية» ضد حماس.

ومنذ بدء القتال يوم السبت الماضي استشهد 1799 فلسطينياً وأصيب 6388 آخرين بجروح، مقابل مقتل 1300 شخص في إسرائيل وإصابة نحو 4 آلاف آخرين بجروح، وفق إحصائيات فلسطينية وإسرائيلية.



back to top