الجمعية الكويتية لفنون التصوير تحتفي بمرور 50 عاماً على تأسيس «الوطني للثقافة»

نشر في 15-10-2023
آخر تحديث 14-10-2023 | 18:21
 نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير م. باسم الدرويش
نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير م. باسم الدرويش

أعلن نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير م. باسم الدرويش، أنه تم التنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن «مسابقة التصوير الفوتوغرافي» بعنوان «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في صورة»، بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاماً على تأسيس «الوطني للثقافة»، إضافة إلى معرض سيكون مصاحباً لمعرض الكويت الدولي للكتاب.

وأضاف الدرويش أنه تم إعلان المسابقة في حسابات المجلس الوطني بوسائل التواصل الاجتماعي، وأن المسابقة مفتوحة للجميع من داخل الكويت بكل مجالات التصوير، وستقوم الجمعية بالتحكيم على المشاركات وفرزها.

وذكر أن شروط التسجيل بمسابقة «الوطني للثقافة»، هي: الفئة العمرية من 18 وما فوق، موضوع التصوير سيكون احتفالاً بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس المجلس الوطني، والمباني التراثية التابعة للمجلس.

وأشار إلى أن هذه الجائزة تهدف إلى إبراز الهوية الجمالية، من خلال استخدام الصور الفوتوغرافية، على أن تظهر قدرات المصور على تسخير عدسة الكاميرا للموضوع المذكور أعلاه.

ولفت الدرويش إلى أن المسابقة تشترط أيضاً، استيفاء الشروط العامة للمسابقة، وأن تكون الصورة ملكاً للمشارك، وأن يقدم المشارك 3 صور كحد أدنى و6 كحد أقصى، وأن تُظهر الصور معالم جمالية أو تراثية للمواقع التابعة للمجلس أو غيرها، ما يخدم أهداف الجائزة، ويحب ألا تحتوي الصور المشاركة على أي شعارات أو توقيعات أو أسماء أو إطارات أو حدود أو رموز أو أي إشارات أو تاريخ أو توقيت أو علامات أخرى مضافة من المشارك.

وبيَّن أنه يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية أو أصالة الصورة، ويحظر إجراء التعديلات المتقدمة المستخدمة لإضافة الخدع أو الحيل البصرية أو التلاعبات، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور والذكاء الاصطناعي.

وأكد أنه يجب أن تقدم الصور بصيغة JPEG أو JPG، وأن تكون ذات جودة ودقة عاليتين، وألا يقل حجم الصورة عن 5 ميغا بكسل، على ألا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل، وألا تقل الجودة عن 300 dpi.

وتابع: «يجب أيضاً على المشارك الاحتفاظ بالصورة الأصلية في حال طلب لجنة التحكيم الاطلاع عليها، والحصول على موافقة أو إذن بالنشر أو تصريح خطي موقَّع من أي شخص يظهر في الصورة المقدمة، ويُجاز للمشارك نشر واستعمال صورته وملامحه لأغراض المشاركة في تلك الصور، واستخدامها بالطرق المحددة للمسابقة، وبما يجيز للجائزة نسخ هذه الصور وتوزيعها وعرضها، وتحتفظ الجائزة بحق استبعاد أي صورة مخالفة لما سبق ذكره».

وفيما يتعلق بإعلان الفائزين بالمسابقة، ذكر الدرويش: «سيتم الإعلان وتسلم الجوائز عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس الوطني، بالتنسيق مع إدارة الاتصال والإعلام»، لافتاً إلى أن الجوائز النقدية عبارة عدد جائزتين: الفائز الأول 300 دينار، والثاني 150 ديناراً، وسيتم اختيار 30 عملاً فقط من المشاركين مع الفائزين، وقياس اللوحات المشاركة 40X 60.

من جانب آخر، قال الدرويش إن مسابقة الابن البار للتصوير مازالت قائمة، وباب المشاركة مفتوح للآن، وهي أحد المشاريع الاجتماعية والأدبية والتوعوية للمبرة، بالتنسيق والتعاون مع الجمعية الكويتية لفنون التصوير، لتحقيق عدة أهداف تعود بالنفع على أفراد ومؤسسات المجتمع المدني في الكويت، من خلال التقاط الصور الفوتوغرافية.

back to top