«الصحة»: 6 أقسام الأكثر استقبالاً للمرضى بالعيادات الخارجية

• تضم العظام وغسيل الكلى والجلدية والباطنية والعلاج الطبيعي والسكري
• طلب شراء أدوية لعلاج «الإيدز» وحقن مؤثرات عقلية لعلاج الإدمان

نشر في 15-10-2023
آخر تحديث 14-10-2023 | 19:00
المراجعون في أحد المستشفيات	(أرشيف)
المراجعون في أحد المستشفيات (أرشيف)

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة حديثاً أن إجمالي عدد الزيارات للعيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية بلغ خلال العام الماضي مليونين و987 ألفاً و409 زيارات، منخفضاً من نحو 3 ملايين و235 ألفاً خلال العام 2017.

وأشار التقرير الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه إلى انخفاض معدل تردد الفرد على المستشفيات من 0.7 في عام 2017 إلى 0.6 العام الماضي.

وذكر أن عمليات الحوادث شكلت 70.7% من مجموع العمليات التي أجريت في مستشفيات الوزارة خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن عمليات الجراحة العامة جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 6.1% ثم عمليات النساء والتوليد، والعظام وجراحة العيون.

وأوضح أن عدد مراجعي أقسام الطوارئ في وزارة الصحة بلغ 3043351 مراجعاً خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن مرضى العيادات الخارجية كانوا أكثر تردداً على 6 أقسام هي: العظام، وغسيل الكلى، والأمراض الجلدية، والأمراض الباطنية، والعلاج الطبيعي، وأمراض الغدد والسكرى.

من جانب آخر، طلبت وزارة الصحة شراء أدوية لعلاج مرضى نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» لحاجة مستشفى الأمراض السارية. كما طلبت شراء حبوب خافضة للحرارة ومسكن للآلام لحاجة كل الأقسام في المراكز الصحية والمستشفيات.

كذلك طلبت الوزارة من الجهاز المركزي للمناقصات، التعاقد المباشر لشراء أدوية وحقن لعلاج مرضى السكري لحاجة كافة الأقسام في المراكز الصحية والمستشفيات، وحقن وأدوية لعلاج مرضى الروماتويد لحاجة كافة المستشفيات، وطلب التعاقد المباشر لشراء أدوية وحقن مؤثرات عقلية لعلاج الإدمان على المخدرات لحاجة مركز علاج الإدمان، إلى جانب طلب التعاقد المباشر لشراء حبوب تستخدم لعلاج مرضى السرطان لحاجة مركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية.

وطلبت الوزارة طرح ممارسة لشراء مواد ومستهلكات خاصة بوحدة فسلجة القلب للكبار لحاجة مستشفى الصدري. كما طلبت طرح ممارسة لشراء أدوية لغلق الزائدة الأذيتية اليسرى لحاجة مركز صباح الأحمد للقلب، التابع لمستشفى الأميري، إضافة إلى طلب طرح ممارسة لشراء أدوية تستخدم لوازم طبية وضماد لأنبوب الشق الحنجري لحاجة جميع الأقسام في المراكز الصحية والمستشفيات، وطلب شراء أدوية ومستهلكات خاصة بأقسام الجراحة العامة لحاجة كل الأقسام في المراكز الصحية.

back to top