جائزة قتيبة الغانم توسع نطاقها لتحتفي بالإبداع الخليجي في 2023

• تسلط الضوء على تصميم الأثاث في النسخة الثانية من الجائزة

نشر في 14-10-2023
آخر تحديث 14-10-2023 | 19:59
قتيبة الغانم
قتيبة الغانم

تعود النسخة الثانية من جائزة قتيبة الغانم للتصميم بنطاق أوسع في عام 2023، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى التي ركزت على التصميم المعماري بالكويت. في نسختها الثانية، تستقبل الجائزة مشاركات من كل دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف إعادة تصميم عناصر أساسية للمساحات المعيشية، وهي الكراسي والطاولات، وتبرز هذه المسابقة التزام قتيبة يوسف الغانم، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة شركة صناعات الغانم، بتعزيز الفرص للابتكار والتعلم في المنطقة، وتشجيع الشباب الخليجي الواعد.

في نسختها الافتتاحية، ألقت المسابقة الضوء على العمارة كمجال إبداعي، حيث دعت إلى إعادة تصور برج مياه قديم، بني عام 1966، في إحدى مرافق الشركة بمنطقة الشويخ بالقرب من مدينة الكويت، وتم توجيه التركيز نحو استعادة الحياة في برج المياه، الذي يمثل علامة فارقة في تاريخ وتطور الكويت الحديثة، وطلب من المشاركين أن يقدموا تصاميم مبتكرة تدمج بين الماضي والحاضر بطرق مميزة. وفي نسختها الثانية، وبالتعاون مع صفاة هوم، العلامة التجارية التابعة لشركة صناعات الغانم في عالم الأثاث والمفروشات، تسلط المسابقة الضوء على تصميم الأثاث، مع التركيز الخاص في هذه النسخة على الكراسي والطاولات، وتوجه المسابقة التحدي للمصممين لتقديم تصاميم تحقق التوازن المثالي بين الجمالية الفريدة والقابلية للإنتاج والاستخدام العملي، مما يعزز من قيمة ومغزى التصميم المبتكر.

وفي تعليق له حول ذلك، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجلس إدارة شركة صناعات الغانم قتيبة الغانم: «يعيش المشهد الخليجي مرحلة جديدة من التطور، وأنا على ثقة بأن الابتكار في مجال التصميم يؤدي دوراً مهماً في تشكيل مستقبلنا. من خلال هذه الجائزة نأمل أن نثير النقاش، ونحفز الفكر، ونعزز الثقافة المبتكرة في الخليج، ونود أن نشجع المصممين الناشئين على التحليق بأفكارهم وأحلامهم، لتجاوز الحدود والتقاليد المألوفة. إن هذه الجائزة ليست مجرد تقدير للمواهب، بل هي فرصة لتوفير مساحة للتجربة والتعبير عن الإبداع، ونتطلع إلى رؤية الإلهام الذي سيجلبه هؤلاء المصممون الناشئون لمجتمع التصميم الخليجي، ومساهمتهم في خلق مستقبل أكثر إبداعاً وازدهاراً وجمالاً».

والمشاركة في هذه النسخة من المسابقة متاحة لجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي، من الكويت والسعودية والبحرين والإمارات وقطر وعمان، ويمكن للمصممين الطموحين تقديم تصاميمهم في إحدى الفئتين، وهي الكراسي، التي تشمل الأرائك والمقاعد، والطاولات بشتى أنواعها، مثل طاولات الطعام وطاولات الاجتماعات وغيرها، وسيتم تكريم أفضل المشاركات في كل فئة بجائزة قدرها 10000 دولار للفائزين بالمركز الأول، و6000 دولار للمركز الثاني.

back to top