أغيلار: التعاون مع الكويت لمواجهة التحديات البيئية

• افتتاح خط جوي جديد إلى برشلونة في غضون أسبوعين

نشر في 14-10-2023
آخر تحديث 14-10-2023 | 20:27
معرفي وأغيلار يقطعان قالب الحلوى
معرفي وأغيلار يقطعان قالب الحلوى

أكد السفير الإسباني لدى البلاد ميغيل مورو أغيلار أن بلاده «تلعب دوراً نشطاً في المعركة العالمية ضد تغير المناخ، وهي مستعدة للتعاون مع الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى في مواجهة التحديات البيئية».

وفي كلمة ألقاها خلال احتفاله مساء الخميس بعيد بلاده الوطني، بمشاركة مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا صادق معرفي، وحشد من الدبلوماسيين والمواطنين والجالية الإسبانية، شدد أغيلار «على قيمة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والكويت في وقت تتولى إسبانيا رئاسة المجلس مدة ستة أشهر، حيث نحاول إعطاء دفعة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والكويت ودول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف: «سنحتفل في العام المقبل بالذكرى السنوية الستين لإقامة علاقاتنا الدبلوماسية بين بلدينا»، مشيراً إلى «أننا نعمل على تفعيل افتتاح خط جوي جديد إلى برشلونة في غضون أسبوعين، بعدما افتتحت الخطوط الجوية الكويتية رسميا في سبتمبر الماضي أول رحلة مباشرة لها بين العاصمتين منذ ما يقرب من 40 عاماً، وهي سمة مميزة حقيقية في علاقاتنا، وستساهم بشكل حاسم في تعزيز أرقامنا السياحية الممتازة بالفعل».

وشدد على أن «نحو 400 إسباني يعيشون في الكويت ويعملون في قطاعات التعليم، والأعمال التجارية، والرياضة، والصحة، والهندسة، وهم يساهمون بشكل مهم جدا في توطيد العلاقة بين شعبينا».

من ناحية أخرى، قال السفير الإسباني: «أود أن أشير إلى أن السيناريو الدولي الحالي يدفعنا جميعاً، ومن دون أدنى شك، إلى التحول الضروري في مجال الطاقة نحو النموذج الأخضر المستقل، وتلتزم إسبانيا بلعب دور نشط في المعركة العالمية ضد تغير المناخ، وهي مستعدة للتعاون مع الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى في مواجهة التحديات البيئية».

وعن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أعرب عن اعتقاده بأنه لا يوجد بديل عن العودة، عاجلاً أو آجلاً، إلى آفاق الحل السلمي بين الأطراف على أساس المعايير الدولية والقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

back to top