توفيت اليوم الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، عن 62 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان، وتم إعلان الوفاة من مستشفى الجامعة الأميركية– بيروت.

ونعت مؤسسة سمير قصير إلى الأصدقاء والأوفياء وعشاق الحرية، مؤسستها الحالمة ورئيستها الدائمة، الإعلامية جيزيل خوري، بعد حياة من النضال والالتزام والإنجازات.

Ad

جيزيل خوري من مواليد العقيبة في قضاء كسروان عام 1961، درست الإعلام في الجامعة اللبنانية. وانطلقت مسيرتها المهنية سنة 1986 بالمؤسسة اللبنانية للإرسال، واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها (حوار العمر) بين عامي 1992 و2001، قبل انضمامها إلى مجموعة «إم بي سي» سنة 2002، ومساهمتها في إطلاق قناة العربية، حيث قدمت برنامج «بالعربي» بين عامي 2003 و2013.

انتقلت الراحلة إلى قناة «بي بي سي عربية» سنة 2013، حيث حاورت كبار القادة والمفكرين عن لحظات مفصلية في التاريخ المعاصر ضمن برنامج «المشهد»، ومن ثم إلى قناة سكاي نيوز عربية سنة 2020 مع برنامج «مع جيزيل»، الذي شكل نقطة تحول في شكل البرامج الحوارية وإيقاعها وتنوع مواضيعها. كتبت وأنتجت أفلاماً وثائقية عن أبرز القامات السياسية العربية، وأسست شركة راوي للإنتاج الوثائقي، إلى جانب الصحافية والسفيرة سحر بعاصيري.

حملت قضية حرية الصحافة إلى المحافل العالمية، دافعة الاتحاد الأوروبي لإطلاق جائزة سمير قصير لحرية الصحافة عام 2006. انتخبت عضواً في مجلس إدارة المنتدى العالمي لتطوير الإعلام بين 2016 و2020، وعضواً في لجنة تحكيم جائزة غيلرمو كانو لحرية الصحافة التي تمنحها «يونسكو». ونالت وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط عام 2012، ووسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس عام 2019.