وكيل «الدفاع»: الكويت لم تدّخر جهداً في المشاركة بالتصدي لأي أزمة عربية

• شلتوت في «ذكرى أكتوبر»: مصر تستضيف قريباً قمة للشروع بحلّ القضية الفلسطينية

نشر في 16-10-2023
آخر تحديث 16-10-2023 | 19:21
وكيل وزارة الدفاع متوسّطاً شلتوت ورجب
وكيل وزارة الدفاع متوسّطاً شلتوت ورجب

أكد وكيل وزارة الدفاع، الشيخ د. عبدالله المشعل، «أن حرب أكتوبر كانت أعظم ملحمة عسكرية في التاريخ الحديث، ومازالت وستظل موضع فخر لكل عربي من المحيط إلى الخليج، فهي خير شاهد على أن التضامن العربي حقيقة، إذ تجلّت فيها وقفة الأمة كلّها بجانب مصر، حيث خاض الجندي المصري جنباً إلى جنب أخيه الجندي العربي أشرف المعارك دفاعاً عن الحق والعدل والسلام».

جاء ذلك في كلمة ألقاها وكيل «الدفاع» خلال احتفال السفارة المصرية، مساء أمس الأول، بذكرى أكتوبر، حضرها حشد من الدبلوماسيين وكبار الضباط الكويتيين.

رجب: حرب أكتوبر كنز من الدروس المستفادة عن نتائج التضامن العربي

وهنأ المشعل مصر بالمناسبة، ونقل تهاني نائب رئيس مجلـس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد، وقال «إن الكويت لم تدّخر جهدا في القيام بأي مشاركة ومساندة بالتصدي لأي أزمة عربية، ولم تتخلّ يوما عـن دورها العربي بمواقفها الصادقة والثابتة، وفي علاقتها مع مصر، أثبتت أن الأشقاء لا يتخلّون أبدا عـن بعضهم، فشاركت مصر في حروبها ضد الكيان الصهيوني، ولم يهتز إيمان الكويت يوما بأهمية هذا الحدث العربي، ولم تتردد ولو للحظة في أن تقدّم كل ما لديها من إمكانات لتحقيق هـذا النصر، بل بذلت فيها المال والجهد والذخيرة والأرواح، فدفعت بأبنائها إلى ساحة المعارك، حيث أرسلت ثلث الجيش الكويتي من لواء اليرموك منذ حرب الاستنزاف حتى عبور قناة السويس وتحقيق النصر».

شلتوت

من ناحيته، قال السفير المصري لدى البلاد، أسامة شلتوت، إن «هذه المناسبة هي فرصة لإعادة التذكير بالتضامن العربي والوقوف يداً بيد، مشيداً بالمشاركة الكويتية في حرب أكتوبر المجيدة».

وعن القضية الفلسطينية، ذكر شلتوت أن «مصر تسعى من خلال اتصالاتها الدولية والإقليمية الى استضافة قمة لبحث القضية الفلسطينية والشروع في حلّها، لأنها قضية العرب الأولى، وستظل كذلك».

وعن موعد انعقاد القمة، أوضح أنها «ستكون خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم توجيه الدعوات الى قادة الدول لبحث كل ما يتعلق بالقضية والشرعية الفلسطينية والقائمة على قرارات الأمم المتحدة».

وفي شأن انتخابات المصريين في الخارج، قال شلتوت إن «الانتخابات استحقاق دستوري، وستجري في الأول والثاني والثالث من ديسمبر، ونحضّ أبناء الجالية المصرية على الإدلاء بأصواتهم للمشاركة في اختيار قائد البلاد خلال الفترة المقبلة».

بدوره، أكد الملحق العسكري المصري، العميد أركان حرب محمد رجب، أن «حرب أكتوبر 1973 كانت ومازالت كنزا ثمينا من كنوز الدروس المستفادة التي نتعلم ويتعلم منها العالم عن نتائج التضامن العربي، وكان من أهم الدروس التى ظهرت جلية واضحة هي الوحدة العربية التي إن تحققت، فلن يستطيع أي معتد أن يقترب من أراضينا أو يهدد مصالحنا».

back to top