خاص

الكويت ترأست مؤتمراً عربياً لترقق العظام بالقاهرة

• العلي لـ «الجريدة•»: 52 عيادة للهشاشة في مراكز الرعاية الأولية

نشر في 17-10-2023 | 14:42
آخر تحديث 17-10-2023 | 20:41
العلي تتوسط عدداً من الأطباء المشاركين في المؤتمر
العلي تتوسط عدداً من الأطباء المشاركين في المؤتمر

ترأست دولة الكويت مؤتمر الجمعية العربية لترقق العظام الذي عُقِد في القاهرة مؤخرا.

وأكدت رئيسة رابطة هشاشة العظام الكويتية رئيسة الجمعية العربية لترقق العظام رئيسة المؤتمر، د. نادية العلي، أن الكويت تقوم بدور بارز في الأنشطة التوعوية بمرض هشاشة العظام.

وكشفت العلي، في تصريح لـ«الجريدة»، أن هذا المرض يصيب عددا كبيرا من الأشخاص يتراوح بين 30 في المئة من النساء بعد سن الخمسين، و20 في المئة من الرجال بعد سن الخمسين.

وقالت العلي إن المؤتمر، الذي عُقِد في القاهرة مؤخرا، شارك فيه عدد كبير من الأطباء والمختصين، إضافة إلى حضور ممثل من جامعة الدول العربية لفعالياته، مشيرة إلى أن جدول الأعمال كان مليئا بالفعاليات والبروتوكولات العلاجية من عدة دول عربية وخليجية، كما برز خلال المؤتمر العديد من المستجدات في مجال هشاشة العظام.

وأوضحت العلي أنها عرضت التجربة الكويتية الرائدة في مجال تعميم بروتوكولات تشخيص وعلاج هشاشة العظام في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات)، إذ قامت الجمعية الكويتية لهشاشة العظام بتدريب 131 من أطباء الرعاية الأولية في الكويت، لافتة إلى افتتاح 52 عيادة لهشاشة العظام موزعة على 52 مركزا صحيا في البلاد.

وأشار ت إلى ان رابطة هشاشة العظام الكويتية تأمل إقامة دورة جديدة لتدريب عدد أكبر من أطباء الرعاية الأولية في 21 نوفمبر المقبل، لتتم تغطية جميع المراكز بعيادات هشاشة العظام لتشخيص المرضى في مرحلة مبكرة قبل حدوث أي مضاعفات.

وفي إطار متصل، تحتفل الرابطة الكويتية لهشاشة العظام خلال الفترة من 19 حتى 21 الجاري، باليوم العالمي لهشاشة العظام بمجمع العاصمة، وذلك تحت شعار «نحو بناء عظام أقوى»، وستشهد فعاليات الاحتفال وجود الأطباء للرد على استفسارات الجمهور.

back to top