أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الثلاثاء ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري إلى ثلاثة آلاف شهيد وأكثر من 12500 جريح.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية الأحدث ارتفع كذلك إلى 61 شهيداً وأكثر من 1250 جريحاً.

وواصلت قوات الاحتلال ارتكاب مجازرها بحق أنباء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال قصف البيوت على رؤوس أصحابها واستهداف الابراج السكنية والمؤسسات.

Ad


وفي ظل هذا الوضع دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية سويسرا بوصفها طرفاً ودولة راعية لاتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية إلى رعاية ممر آمن للجرحى والمساعدات والضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على القطاع وكذلك انتهاكاته والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس.

وقال مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني في بيان إن هذا جاء خلال لقاء اشتية برام الله مساء اليوم ممثلة سويسرا لدى دولة فلسطين آن- ليز هينين.

وأضاف البيان أن اشتية بحث مع ممثلة سويسرا آخر تطورات عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة واستمرار الحصار وانقطاع الكهرباء والمياه وامدادات الوقود والمستلزمات الطبية والصحية والغذائية الأمر الذي يُعد انتهاكها حقيقياً للقانون الدولي الإنساني.

وأشار اشتية إلى أن هناك أكثر من 140 شاحنة مساعدات طبية وغذائية وإغاثية ما زالت تنتظر عند معبر رفح الحدودي نظراً لعدم سماح الاحتلال بدخولها إلى قطاع غزة وعدم السماح بإجلاء الجرحى للعلاج خارج القطاع.

وشدد اشتية على أن الاحتلال يتحمل المسؤولية عن انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية نتيجة إجراءاته وانتهاكاته المستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني والتدمير الممنهج لحل الدولتين وتقويض فرص السلام وإقامة الدولة الفلسطينية.