أصدر رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد قراراً تنظيمياً يخص قطاع شؤون الإقامة وينص على تنفيذ معاملات حملة الإقامة وفقاً للمادة «24» (كفيل نفسه) في إدارات الإقامة بالمحافظات الست مع مطلع الأسبوع المقبل.

وأبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» بأن معاملات حملة الإقامة وفقاً للمادة «24» كفيل نفسه كانت تنجز في مكتب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الإقامة وتأخذ وقتاً طويلاً لإنجازها بسبب إلغاء الوزارة لكثير من الإقامات المسجلة على هذه المادة خلال الفترة الماضية واقتصرت على زوجات المواطنين والمستثمرين وحالات أخرى مستثناة.

Ad

من جانب آخر، أصدر الشيخ طلال الخالد قراراً وزارياً حمل الرقم 1062/ 2023 بشأن قواعد السلامة البحرية الخاصة بالسفن الصغيرة.

ونص القرار على إلزام اللنجات الخشبية والطراريد المسجلة في إدارة النقل البحري بتركيب أجهزة التعريف الآلي «Ais» بهدف تحديد موقع السفن الصغيرة وأماكن وجودها وسرعة الوصول إليها في حال حدوث أي طارئ، كما يمكّن القرار قوات خفر السواحل من تحديد هوية السفن المسجلة في إدارة النقل البحري والسفن الأخرى التي تتسلل إلى المياه الإقليمية والاقتصادية الكويتية.

يذكر أن إدارة النقل البحري، التي كانت تتبع وزارة المواصلات سابقاً، تم نقل تبعيتها إلى وزارة الداخلية وتحديداً الإدارة العامة لخفر السواحل بهدف تنظيم العمل البحري.