قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق إن «بيتك» حقق صافي أرباح قياسية للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2023، قدرها 461.5 مليون دينار (1.5 مليار دولار)، بنسبة نمو %124.3 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهي أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك»، والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.

وأضاف المرزوق أن ربحية السهم بلغت 30.81 فلسا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023 بنسبة نمو %61.1 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وارتفع صافي إيرادات التمويل ليصل الى 713.9 مليون دينار بنسبة نمو بلغت %40.4، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكذلك ارتفع صافي إيرادات التشغيل ليصل الى 739.8 مليونا بنسبة نمو بلغت %59.7 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

Ad

وأوضح أن رصيد مديني التمويل حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023 ارتفع ليصل الى 19.0 مليار دينار، بزيادة قدرها 155 مليونا، وبنسبة زيادة %0.8 مقارنة بنهاية العام السابق، وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 37.1 مليارا، بزيادة 99 مليونا، وبنسبة زيادة %0.3 مقارنة بنهاية العام السابق، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك 5.2 مليارات.

ولفت إلى أن حسابات المودعين، حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023، زادت لتبلغ 21.1 مليارا، بزيادة قدرها 46 مليونا، وبنسبة نمو بلغت %0.2، مقارنة بنهاية العام السابق، كما بلغ معدل كفاية رأس المال %16.44، متخطيا الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ «بيتك».

كفاءة الاستراتيجية

وأفاد المرزوق بأن الأرباح القياسية التي سجلها «بيتك»، والنمو القوي في جميع المؤشرات المالية الهامة تؤكد نجاح وكفاءة استراتيجيته ومرونة نموذج الأعمال، وأهمية ومزايا صفقة الاستحواذ، مضيفا أن «بيتك» حافظ على معدلات متميزة فيما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وتحسين جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة الى الإيراد، وكل المؤشرات المالية الأساسية.

وأشار إلى أن «بيتك» يتميز بتصنيفات ائتمانية قوية وقاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعماله وتعزز مركزه المالي والائتماني محليا وعالميا، كما يتميز بانتشار جغرافي واسع في الكويت والبحرين وتركيا وبريطانيا وألمانيا ومصر وماليزيا، وغيرها من الجغرافيات التي تتواجد فيها مجموعة «بيتك».

عناصر قوة

وذكر المرزوق أن «بيتك» يواصل جهوده في تعزيز دور القطاع المصرفي وتقوية مكانته، من خلال تحقيق الربحية والنمو المستدام، ومواكبة التطورات في مجالات الرقمنة وتطبيق الذكاء الاصطناعي والابتكار في المنتجات والحلول التمويلية والاستثمارية، والاستثمار الأمثل في الموارد البشرية وتعزيز المعرفة واستقطاب المواهب والكفاءات المصرفية الوطنية الشابة، ودعم ريادة الأعمال، وتقديم الخدمات المصرفية والتمويلية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التناغم بين بنوك المجموعة بما يرسخ مكانة «بيتك» الرائد عالمياً.

وشدد على أهمية مواصلة دور «بيتك» السبّاق في المسؤولية الاجتماعية، وتنفيذ المبادرات المجتمعية الاستراتيجية داخل الكويت وخارجها.

وأكد المرزوق أهمية دور «بيتك» في التمويل الأخضر وربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، مبينا أن «بيتك» فاز بعدة جوائز عالمية مرموقة في مجال الاستدامة تقديرا لجهوده المتميزة، مثل جائزة «أفضل بنك إسلامي في معايير الاستدامة بالعالم» من مجلة يورموني العالمية، وجائزة «أفضل بنك في الكويت للتمويل المستدام» لعام 2023 من مجلة غلوبل فاينانس العالمية، بالاستناد الى عدة معايير، منها جهوده الواضحة في تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ونمو منتجات الاستدامة والتمويل الأخضر من اجمالي محفظة التمويل.

متانة مالية وجدارة ائتمانية

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف عبدالوهاب الرشود إن النتائج المالية القياسية المحققة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023، والنمو المستدام الذي حافظ عليه «بيتك» لعدة سنوات جاء نتيجة التنفيذ الأمثل للاستراتيجية، وتجسد بالأداء التشغيلي القوي، والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولة، وإدارة المخاطر، والتوازن في تقديم الأولويات، وتعزيز الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لمجموعة «بيتك».

ولفت الرشود إلى أن «بيتك» هو أكبر بنك في الكويت، وتصدر قائمة الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت 10.5 مليارات دينار، والقاعدة الرأسمالية، ما يعني قدرة أكبر على دعم الشركات وقيادة صفقات تمويلية عملاقة.

تفوق رقمي

وأفاد الرشود بأن استراتيجية «بيتك» في التحول الرقمي تكتسب زخما كبيرا، مبينا أن الجهود والتطبيقات الرقمية شملت العديد من المجالات، بهدف تحسين تجربة العملاء ومواكبة تطلعاتهم، إضافة الى المساهمة في زيادة الشمول المالي عبر إتاحة منظومة واسعة من الحلول المالية تحت تصرف العميل في أي وقت ومكان، من خلال القنوات البديلة، مثل فروع KFHGo الذكية، وKFHonline (الموقع الإلكتروني وتطبيق الموبايل)، والأجهزة التفاعلية الحديثة.

ولفت إلى أن ما يؤكد تميز «بيتك» رقميا هو حجم استخدام العملاء لخدماته، مبينا أن عملاء «بيتك» نفذوا حتى نهاية الربع الثالث من 2023 نحو 152 مليون عملية مصرفية رقمية عبر KFHonline على الموبايل والموقع الالكتروني، بنسبة نمو بلغت نحو %40 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

جوائز وتقديرات

وأضاف الرشود أن «بيتك» حصد جوائز عالمية مرموقة تقديراً لدوره الرائد وإسهاماته البارزة في مجالات شتى في صناعة الصيرفة الإسلامية، وتميز حلوله وخدماته المالية، ومن أبرز هذه الجوائز «أفضل مؤسسة مالية اسلامية في العالم لعام 2023»، و«أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية للشركات في العالم» من مجلة غلوبل فاينانس العالمية، إضافة الى جائزتي «أفضل بنك إسلامي في الكويت» و«أفضل بنك إسلامي في معايير الاستدامة بالعالم» من مجلة يورموني العالمية. ولفت إلى أن «بيتك» حصد أيضا 3 جوائز عالمية في الموارد البشرية من مجموعة براندون هول، وغيرها الكثير من الجوائز المرموقة، وذلك حسب معايير ومنهجية كل مجلة، مؤكدا أهمية مواصلة تحقيق نتائج ايجابية قوية.

وثمن ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الادارة، كما أثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكل الشركاء وأصحاب المصلحة، مؤكدا المضي قدما في تعزيز ريادة «بيتك» محليا وعالميا.