«الوطني» يوعّي بمخاطر استخدام رمز الاستجابة السريعة QR غير الموثوق

نشر في 18-10-2023
آخر تحديث 18-10-2023 | 19:22
 رمز «QR»
رمز «QR»

في إطار حرصه المتواصل على تعزيز الثقافة المالية ونشر الوعي المالي لدى جميع شرائح المجتمع، يواصل بنك الكويت الوطني دعمه المستمر لحملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية واتحاد مصارف الكويت.

ويسلّط «الوطني» الضوء في ذلك الصدد على توعية العملاء من مخاطر استخدام رمز الاستجابة السريعة QR غير الموثوق في الأماكن العامة أو المتاجر أو المطاعم داخل البلاد وخارجها أو الأندية الصحية، وكذلك الإعلانات التي تغري بعوائد كبيرة مزيفة، والتي قد تصل بالمستخدمين إلى مواقع إلكترونية مزيفة ونماذج تصيّد احتيالي.

وتكمن مخاطر رمز الاستجابة السريعة QR المزيف في انتقال العملاء إلى صفحة الويب، وإدخال البيانات الشخصية التي قد تكون مرئية أمام المحتالين الذين صمموها خصوصاً لاستدراج الضحايا من خلالها أو تحميل أحد الملفات التي قد تساعد المحتالين على التحكم في أجهزة العملاء، لذلك يشدد «الوطني» على ضرورة عدم الإفصاح أو تسجيل أي بيانات مصرفية على مواقع غير موثوقة.

ويؤكد «الوطني» باستمرار أنه لن يطلب أي بيانات مصرفية أو شخصية، كما أن المواقع التي تطلب تسجيل الأشخاص لبياناتهم المصرفية عادة ما تكون غير موثوقة، لاسيما إذا كان رمز QR الذي سجلت الدخول من خلاله إلى أحد المواقع ليس له علاقة أو غير مرتبط بالمكان الذي توجد فيه، مثل المطاعم أو الأندية الصحية أو الإعلانات الملصقة في الشوارع والمجمعات.

ومع تعدد أساليب الاحتيال واستعمال المحتالين طرقاً ملتوية مختلفة، يحرص «الوطني» على تكثيف محتوى حملة «لنكن على دراية» من خلال نشر مواد ومنشورات عبر صفحاته على مواقع التواصل وكل قنوات التواصل بهدف رفع الثقافة المالية لدى العملاء والمتابعين لتلك القنوات، وتوعيتهم بأساليب الاحتيال المتعددة التي قد يتعرّضون لها.

ويسخر «الوطني» إمكاناته الهائلة في التواصل مع العملاء، بما فيها جميع قنواته الرقمية التي تحظى بمتابعة هي الأكبر على مستوى مصارف الكويت، لضمان انتشار رسائل الحملة إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

وتعد جهود «الوطني» في توعية عملائه راسخة وركيزة أساسية في استراتيجيته، ودائماً ما يستخدم كل قنوات التواصل معهم لتوعيتهم بضرورة الاحتفاظ بأرقامهم السرية وبيانات حساباتهم المالية والشخصية، وعدم تقديمها لأي شخص يدّعي اتصاله من طرف البنك، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الرقم السري لمرة واحدة.

يُذكر أن «الوطني» داعم وشريك رئيسي بكل حملات ومبادرات بنك الكويت المركزي التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي المالي ونشر التوعية المصرفية بين شرائح المجتمع، حيث إن «الوطني»، باعتباره أكبر المؤسسات المالية في الكويت والمنطقة، دأب على تنظيم مختلف الفعاليات التي تسهم في توعية المجتمع بكل القضايا التي تهمّ القطاع المصرفي، كما يعمد إلى تنظيم العديد من دورات التدريب لموظفيه لصقل خبراتهم في مجال عمليات الاحتيال ومكافحة الجرائم المالية.

back to top