أوقف نادي نيس الفرنسي مدافعه الجزائري يوسف عطال «حتى إشعار آخر» على خلفية مقطع فيديو نشره على حسابه الخاص في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تحقيق قضائي أولي بتهمة «الدفاع عن الإرهاب» و«معاداة السامية» وسط التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

ورغم أن الدولي الجزائري سارع إلى حذف المنشور والاعتذار، أوضح النادي، في بيان صحافي، أنه اختار معاقبته قبل تلك التي قد تصدر من السلطات الرياضية أو القضائية «نظراً لطبيعة المنشور وخطورته».

Ad

ومنذ السبت الماضي، ارتفعت الأصوات، بينها لرئيس بلدية نيس للتنديد بمقطع الفيديو الذي نشره عطال ويظهر فيه داعية وهو يدلي، حسب ما زعم، بعبارات معادية للسامية وتدعو إلى العنف قبل أن يقوم بحذفه ويقدم اعتذاره.

ولجأ الاتحاد الفرنسي إلى مجلس الأخلاقيات التابع له للنظر بما نشره المدافع الجزائري من «دعوات إلى العنف»، وفق ما أفاد الأحد رئيسه.

وفي منشور جديد الأحد، اعتذر عطال قائلاً: «أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك»، مضيفاً أنه يريد «توضيح وجهة نظره من دون أي غموض، أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا».

ماينتس يوقف الغازي

من جانب آخر، قرر نادي ماينتس الألماني لكرة القدم إيقاف مهاجمه الدولي الهولندي من أصل مغربي أنور الغازي لاتخاذه موقفاً من الصراع الدائر حالياً بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وقال ماينتس، في قرار إيقاف لاعبه، إنه «يعفي أنور الغازي من التدريبات والمباريات. هذا رد على منشور تم حذفه بعدما نشره اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً على وسائل التواصل الاجتماعي مساء الأحد».

ونشر الغازي على إنستغرام: «إنها ليست حرباً. عندما يقوم طرف بقطع المياه، الغذاء والكهرباء على طرف آخر، فهذه ليست حرباً. عندما يملك طرف أسلحة نووية، فهذه ليست حرباً».

من جهة أخرى، أكد نادي بايرن ميونيخ الألماني أنه سيتحدث مع مدافعه المغربي نصير مزراوي بشأن التعبير عن دعم فلسطين عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح النادي «بايرن تواصل على الفور مع نصير مزراوي عقب منشوره على شبكة إنستغرام يوم الأحد، اللاعب يوجد حالياً في إفريقيا مع المنتخب المغربي، وبعد عودته سيتم عقد جلسة شخصية مفصلة مع إدارة النادي في ميونيخ».