أزرق اليد يدشن مشوار تصفيات آسيا الأولمبية بلقاء إيران اليوم

نشر في 19-10-2023
آخر تحديث 18-10-2023 | 20:05
جانب من اللقاء الأخير بين الأزرق ونظيره الإيراني في «آسياد هانغتشو»
جانب من اللقاء الأخير بين الأزرق ونظيره الإيراني في «آسياد هانغتشو»

يدشن منتخبنا الوطني الاول لكرة اليد في الساعة الثالثة من عصر اليوم، مشواره في التصفيات الآسيوية لكرة اليد المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، التي افتتحت أمس في قطر، بلقاء نظيره الإيراني على صالة الدحيل ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثانية للدور الاول.

ويتطلع أزرق اليد الحاصل على برونزية آسياد آسيا التي اختتمت قبل ايام في الصين، الى تحقيق بداية قوية في سباق المجموعة «الأصعب»، وذلك بتكرار سيناريو المباراة الافتتاحية للآسياد عندما تغلب على ايران 24-22 مما مهد طريقه لحصد المركز الثالث في نهاية المطاف.

واستعد «الأزرق» للتصفيات بإقامة معسكر اعدادي قصير في قطر، خاض خلاله مباراة تجريبية واحدة امام نظيره السعودي التي خسرها بنتيجة 21-28.

وسيحاول مدرب الأزرق الجزائري سعيد حجازي ترتيب أوراقه بشكل جيد واستغلال معنويات لاعبيه المرتفعة، وكذلك قراءة طريقة لعب خصمه الايراني الذي خاض أمس مباراته الاولى في التصفيات أمام منتخب اليابان، وذلك لحصد اول نقطتين في سباق المجموعة معتمدا على أغلب العناصر الأساسية لتشكيلته التي لعب بها الآسياد.

طريقة اللعب والتشكيلة

ويعتمد حجازي في الغالب على طريقة لعب متوازنة بين الدفاع المتقدم 3-2-1 ما بين خطي 6 و9 أمتار، مع الخروج لمواجهة حامل الكرة والهجوم السريع الخاطف والمنظم المصحوب بتصويبات لاعبي الخط الخلفي والجناحين.

ويعوّل المدرب في انطلاق المباراة على حارس المرمى المميز حسن صفر، ومن أمامه عبدالعزيز الشمري، ويوسف ضايف، وحيدر دشتي، وعبدالعزيز سالمين، وعبدالله الخميس، وصالح الموسوي.

مباراة ثأرية

وفي المقابل، يتربص المنتخب الإيراني في لقاء اليوم من أجل الثأر لخسارته الأخيرة في الآسياد، وللتقدم خطوة في طريق التأهل لنصف النهائي.

ويدرك منتخب إيران ان مهمته صعبة، لذلك سيسعى الى تقديم افضل ما لديه على امل حصد نقطتي اللقاء، مرتكزا على دفاعه الصلب للمنطقة والهجوم المنظم المقترن بتصويبات واختراقات لاعبي الخط الخلفي.

حجازي: البداية مهمة

من جانبه، قال حجازي في اتصال مع «الجريدة»: «ان المهمة صعبة، والبداية مهمة خصوصا اول مباراتين في التصفيات امام ايران ثم اليابان، لتسهيل طريق الأزرق في الدور الاول، وسنعمل جاهدين على تمثيل كرة اليد الكويتية بشكل مشرف والظهور بنفس مستوى المميز الذي ظهرنا به في الآسياد».

وأضاف حجازي «سنسعى للتأهل لنصف النهائي، وهذا يعتبر انجازا للأزرق في المرحلة الحالية، وفي حال لم نتمكن من التأهل سنعمل على الارتقاء وتطوير مستوى المنتخب واللاعبين من جميع الجوانب، وهذا يعتبر اهم شيء حاليا، ويأتي قبل التأهل او الفوز». وأكد أن التحضيرات كانت جيدة وفق الخطة التدريبية طويلة الاجل الموضوعة للمنتخب، والتي بدأت بمعسكر سلوفينيا كمرحلة اولى ثم دورة الألعاب الآسيوية في الصين، وأخيرا الاستعداد للتصفيات، وذلك بوتيرة تدريبية عالية، لافتا الى أن المنتخب سيعتمد على نفس تشكيلة اللاعبين الموجودين من البطولة السابقة بجانب المنضمين حديثا.

فوز كوريا والبحرين

وكانت مباريات أمس، أسفرت عن فوز كوريا الجنوبية على الإمارات بنتيجة 29-23 في المجموعة الاولى، والبحرين على كازاخستان 46-18، في المجموعة الثانية، وبذلك تصدرت كوريا مجموعتها مؤقتاً بنقطتين وظل منتخب الإمارات بدون رصيد، وحصل المنتخب البحريني على أول نقطتين في سباق المجموعة الثانية وبقي كازاخستان خالي الوفاض.

back to top