أفادت الهيئة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي بأن أغسطس الماضي كان أكثر شهور أغسطس حراً على كوكب الأرض على الإطلاق.

وجاء في بيان لكبيرة العلماء بالهيئة سارة كابنك، نقلته صحيفة لوس أنجلس تايمز، ونشرته وكالة الأنباء الألمانية أمس، أن «موجات الحرارة البحرية العالمية، وتنامي ظاهرة النينو يؤديان إلى حدوث ارتفاع إضافي في درجة الحرارة خلال العام الحالي، ولكن مادامت الانبعاثات الغازية مستمرة في إنتاج ارتفاع مطرد في الحرارة، فإننا نتوقع تحطيم مزيد من الأرقام القياسية في الحرارة خلال السنوات المقبلة».

Ad

وجاء ارتفاع درجة الحرارة عقب دراسة نشرتها مجلة ساينس أدفانسز الأميركية، أشارت إلى أن كوكب الأرض تجاوز ستة من أصل تسعة حدود للعمليات، التي تعد ذات أهمية قصوى، للحفاظ على استقرار ومرونة نظام الأرض.

وهذه الحدود تشمل سلامة الغلاف الجوي، والتغيرات التي تطرأ على المياه العذبة والتغير المناخي، وهناك حدان على وشك أن يتم الإخلال بهما، وهما تلوث الهواء وتحمض المحيطات.

ويقول الباحثون بالهيئة إن درجات الحرارة العالمية في أغسطس الماضي سجلت درجتين وربع الدرجة، أعلى من متوسط الحرارة بذات الشهر خلال القرن العشرين، وبذلك تجاوز الرقم القياسي السابق، وهو 15.6 درجة مئوية، الذي تم تسجيله في أغسطس 2016 بأكثر من نصف درجة.

وإضافة إلى أن أغسطس 2023 يعد الأشد حرارة، مقارنة بذات الأشهر التي وردت خلال 174 عاماً، في سجلات الهيئة، فقد شهد ثالث أعلى درجة حرارة خارجة عن المألوف، يشهدها أي شهر مماثل تم تسجيله.