المالك مفتتحاً «مجمع الأحداث»: رؤية متطورة لمفهوم رعايتهم

• أكد أن المبنى الجديد متكامل ويقدم خدمات تربوية وتعليمية ونفسية وإرشادية للنزلاء
• الكندري: المبنى خاص بالفتيان فقط... ونقلهم إليه سيكون تدريجياً

نشر في 20-10-2023
آخر تحديث 19-10-2023 | 18:55
المالك وقياديو «الشؤون» خلال قص شريط افتتاح المبنى الجديد أمس
المالك وقياديو «الشؤون» خلال قص شريط افتتاح المبنى الجديد أمس
أكد وزير الشؤون سعيه الجاد لإنجاز العديد من المشروعات التنموية والإنشائية الجديدة في الفترة المقبلة، والتي تعود بالنفع على شرائح عدة في المجتمع.

برعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك، افتُتح، أمس، مبنى مجمع دور رعاية الأحداث الجديد، التابع للوزارة، في منطقة الصليبية. وأكد المالك أن المبنى يقدم رؤية جديدة متطورة لمفهوم رعاية الأحداث، لكونه متكاملاً، ويوفر جميع الخدمات التربوية والتعليمية والنفسية والإرشادية للنزلاء.

وقال المالك، في تصريح صحافي على هامش الافتتاح، إن «المبنى صديق للبيئة، ويحتوي على مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء، والحدائق التجميلية الداخلية والخارجية، إضافة إلى مجموعة من المرافق الإنشائية المتطورة التي تخرج عن الإطار التقليدي للبناء، كما أنه مشروع مطابق لكود البناء الخاص بذوي الإعاقة، ويتيح سهولة الوصول والحركة بالنسبة لذوي الاحتياجات».

وأكد أن الوزارة حرصت على أن يكون التصميم المعماري للمبنى، سواء الخارجي أو الداخلي، وفق أحدث طراز، شاكراً مسؤولي وزارة الأشغال على جهودهم المضنية المبذولة لإنشاء وتجهيز المبنى. كما وجَّه الشكر لجميع موظفي قطاعات «الشؤون»، لاسيما الرعاية الاجتماعية، على جهودهم الدؤوبة لافتتاحه وتشغيله خلال فترة وجيزة، آملاً إنجاز العديد من المشروعات التنموية والإنشائية الجديدة في الفترة المقبلة التي تعود بالنفع على شرائح عدة في المجتمع.

35 ألف متر

من جانبه، قال وكيل وزارة الشؤون بالإنابة عبدالعزيز ساري، إن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 56 ألف متر مربع، 35 ألفاً منها إنشاءات، حيث يتكون من 8 مبانٍ، هي: الإدارة المركزية، ومبنى المسجد، وصالة الألعاب الرياضية، فضلاً عن مباني دور الرعاية الاجتماعية، وتقويم السلوك، والورش المهنية، إلى جانب مبنيي المدرسة والعيادة، لافتاً إلى أن المشروع يحتوي أيضاً على مواقف تسع لمئات السيارات، إضافة إلى الملاعب الرياضية، وحمام سباحة، وغرف الحراسة.

بدوره، أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية بالتكليف حمد الخالدي، حرص الوزارة الجاد على إعادة تأهيل نزلاء إدارة رعاية الأحداث وتقويم سلوكهم عبر البرامج والأنشطة والفعاليات التي تقدمها، مشدداً على أن الوزارة لا تدخر جهداً في عمل كل ما من شأنه خدمة القانون رقم 111/2015 بشأن الأحداث وتطبيقه على النحو الأمثل، موضحاً أن المبنى يضم قاعات مخصصة لاستقبال ذوي وأهالي النزلاء عند الزيارة، إضافة إلى أماكن مخصصة لحالات التوقيف القضائي.

من ناحيته، ذكر مدير إدارة رعاية الأحداث في الوزارة د. جاسم الكندري، أن «المبنى الجديد خاص بنزلاء الإدارة من الفتيان فقط، في حين ستظل نزيلاتنا من الفتيات داخل مجمع دور الرعاية الاجتماعية بمنطقة الصليبيخات»، موضحاً أنه تم تشكيل فرق عمل وإعداد خطة لنقل النزلاء وأقسام الإدارة بصورة تدريجية وعلى مراحل خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أنه تم تجهيز وتأثيث المبنى بصورة متكاملة، كما يضم العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، مثل وزارتَي التربية والأوقاف والشؤون الإسلامية، إضافة إلى المركز الطبي، وشرطة حماية الأحداث، «حيث نسعى من خلاله إلى تعديل سلوكيات النزلاء، ليكونوا مواطنين صالحين يفيدون أنفسهم وأسرهم».

back to top