«الأميركية»: محمد العبد ضمن قائمة «ستانفورد»

• للعام الثالث على التوالي لأفضل 2% من باحثي «الذكاء الاصطناعي»

نشر في 19-10-2023
آخر تحديث 19-10-2023 | 19:39
الجامعة الأميركية بالكويت وفي الاطار العميد المكلف بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الجامعة د. محمد العبد
الجامعة الأميركية بالكويت وفي الاطار العميد المكلف بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الجامعة د. محمد العبد

أُدرج العميد المكلف بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الجامعة الأميركية بالكويت (AUK) د. محمد العبد ضمن أفضل 2% من الباحثين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً لقائمة أصدرها مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد و«السيفيير بي في»، للعام الثالث على التوالي.

ويعتمد التصنيف على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد، وتتضمن أعلى 2 في المئة من العلماء حول العالم وتدرجهم وفقاً لعدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضاً عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص، وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالمياً ودولياً.

يذكر أن د. العبد حصل على درجة الدكتوراه عام 2008 من جامعة واترلو بمدينة أونتاريو في كندا، وانضم للجامعة الأميركية في الكويت عام 2010، وشارك في برنامج الزمالة بجامعة دارتموت، فيما ترتكز اهتماماته البحثية حول إنترنت الأشياء والمدن الذكية والتحكم والروبوتات.

ونشر العبد ما يقارب 100 بحث في مجلات ومؤتمرات متعددة، إضافة إلى الملخصات وفصول الكتب، وركّز في منشوراته على مجالات الاستدلال الوصفي والحساب التطوري والخوارزميات وإنترنت الأشياء «IoT»، والمدن الذكية والتحكم والروبوتات والتعليم الهندسي.

back to top