جمعيات نفع عام: حرية الرأي والبحث العلمي... خط أحمر

نشر في 14-11-2022 | 13:24
آخر تحديث 14-11-2022 | 19:32
جامعة الكويت
جامعة الكويت
أعلنت 10 جمعيات نفع عام وقوائم واتحادات طلابية، رفضها محاولة فرض الوصاية على الحياة الأكاديمية والتضييق على حرية البحث العلمي والأنشطة الثقافية في الجامعة بالمخالفة للدستور.

وقالت الجمعيات، في بيان أمس تحت عنوان «حرية الرأي والبحث العلمي خط أحمر»، إن المادة 36 من الدستور تنص على أن «حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، وذلك وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون».



وأضافت أنه استنادًا إلى الدستور الكويتي الذي كفل حرية البحث العلمي؛ ندين ونستنكر المحاولات التي تهدف إلى التضييق على هذا الحق الدستوري الأصيل، وتتجاهل أن البحث العلمي أحد أهم أركان الحياة الأكاديمية، مشيرة في هذا السياق الى بعض الانشطة الأكاديمية والكتب المقررة في كلية الآداب بجامعة الكويت، التي تحاول فرض الوصاية على الحياة الأكاديمية والتضييق على حرية البحث العلمي والأنشطة الثقافية في الجامعة.

موقّعو البيان
اتحاد الشباب الديموقراطي الكويتي، وجمعية الخريجين، والجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، وقائمة الوسط الديموقراطي - جامعة الكويت، وقائمة الراية - المملكة المتحدة، واللجنة الكويتية للسلم والتضامن، والجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام، والجمعية الكويتية للإعلام والاتصال، والجمعية الكويتية لأمن المعلومات، والجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني.


back to top