CVC تستعد لإطلاق الاكتتاب العام الأسبوع المقبل

• الشركة ستمكّن هيئة الاستثمار الكويتية من بيع حصتها

نشر في 21-10-2023
آخر تحديث 21-10-2023 | 19:57
بورصة الكويت
بورصة الكويت

أعلنت شركة CVC للاستثمار نيتها الإدراج غدا الاثنين وانها تستعد لاطلاق الاكتتاب العام الاسبوع المقبل، كما تستعد الشركة التي بلغت قيمتها 15 مليار يورو في صفقة خاصة عام 2021، للإدراج في بورصة أمستردام، على الرغم من ضعف أسواق الاكتتابات العامة الأولية.

ووفق «فاينانشيال تايمز»، قدرت قيمة الشركة، التي تدير 161 مليار يورو، بنحو 15 مليار يورو في صفقة خاصة عام 2021. وتعتزم بيع أسهم في الكيان مقابل الحصول على رسوم إدارتها، إضافة إلى جزء من الفوائد (حصة المكاسب). يتم الحصول عليه عند الخروج من الاستثمارات المربحة، وفقًا لمصادر مطّلعين مباشرةً على الخطط.

ومن شأن الإدراج أن يمكّن المساهمين في شركة CVC، بما في ذلك شركة GIC السنغافورية، وهيئة الاستثمار الكويتية، وسلطة النقد في هونغ كونغ، وبلو أول كابيتال لإدارة الأصول الأميركية من بيع حصصهم. فيما رفضت شركة CVC التعليق.

وتأتي هذه الخطط في وقت يتزايد عدم اليقين الجيوسياسي، وفي الوقت الذي يضع فيه ارتفاع أسعار الفائدة حداً لطفرة استمرت أكثر من عقد من الزمن في عمليات الاستحواذ على الروافع المالية.

وقامت شركات من بينها مجموعة البرمجيات الفرنسية Planisware، والمقاول العسكري الألماني Renk، وDKV Mobility المملوكة لشركة CVC، بتعليق خطط الإدراج هذا الشهر، بسبب ضعف طلب المستثمرين. وتراجعت أسهم شركة بيركنستوك الألمانية لصناعة الأحذية، التي أدرجت في نيويورك هذا الشهر.

وقالت المصادر إن توقيت إدراج CVC لم يتم الانتهاء منه بعد، ويمكن تعديله إذا تصاعد الصراع في الشرق الأوسط. ومع ذلك، قالوا إن مدير الصندوق، الذي أرجئ طرحه العام الأوّلي العام الماضي في أعقاب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، أكثر تصميما على المضي قُدما هذه المرة.

وأضافوا أنه من المرجّح أن تقدّم CVC ما يقرب من الحد الأدنى لعدد الأسهم المسموح لها بإدراجها بموجب القواعد الهولندية، إذا أعلنت الشركة نيّتها الإدراج غدا، فقد يبدأ تداول أسهمها الشهر المقبل، وفقًا لقواعد «يورونكست».

back to top