العدواني: تعيين مدير عام بالأصالة لمعهد الأبحاث قريباً لملء الفراغ الإداري

بحث مع رابطة الباحثين العلميين زيادة المخصصات المالية للمبتعثين

نشر في 14-11-2022 | 16:54
آخر تحديث 15-11-2022 | 17:13
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بالهيئة الإدارية لرابطة الباحثين العلميين في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وتم التطرق خلال الاجتماع للعديد من التحديات والعقبات التي يواجهان المعهد منذ زمن والتي لم تحظى باهتمام المسؤولين رغم أنه صرح علمي يستوجب الاهتمام والنهوض به لخدمة مشاريع الدولة المستقبلية.

وكان الحديث الأبرز بالاجتماع حول ضرورة تعيين مدير عام للمعهد بالأصالة بأسرع وقت ممكن، لملء الفراغ الإداري الذي يعاني منه المعهد منذ سنوات، حيث يجد نفسه مكبلاً وغير قادر على القيام بالدور المنوط به.

وتطرقت الرابطة لموضوع زيادة المخصصات المالية لمبتعثي المعهد والعمل على إنصاف المبتعثين ومساواة مخصصاتهم المالية بأقرانهم من باقي الجهات في الدولة كجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لا سيما أن آخر زيادة في مخصصاتهم كانت منذ أكثر من 20 سنة، والتي أدت إلى أن تكون هي الأدنى مقارنة بالمؤسسات الأكاديمية الأخرى في الدولة.



ومن ثم، تم تناول مواضيع عدة لا تقل أهمية عمّا سبق ذكره، ومن بينها إشكالية الخفض السنوي المستمر لميزانية المعهد وتفشي المركزية في اتخاذ القرارات، مما أدى لجعل المعهد بيئة طاردة وتسرب الكفاءات منه في العديد من قطاعاته.

وبدوره، أكد الوزير على أنه لن يطول الانتظار ووعد بالانتهاء من تعيين مدير عام بالأصالة للمعهد بأقرب وقت ممكن.

وشدد على أن جميع التحديات والصعوبات التي يواجهان المعهد وجميع العاملين فيه ستنتهي ولن يكون لها وجود عند تعيين مدير عام قوي ويملك صفات القيادة الناجحة لمؤسسة علمية مهمة كمعهد الكويت للأبحاث العلمية، ووعد بوضع جميع ما تم نقاشه في الاجتماع نصب عينيه.

وفي الختام، تقدمت رابطة الباحثين العلميين بالشكر الجزيل للوزير لاهتمامه ولأجواء الاجتماع التي اتسمت بالإيجابية والرغبة المشتركة للعمل سوياً واهتمامه بالمعهد وبكل منتسبيه وبكل ما من شأنه أن يعيد هذه المؤسسة العريقة لمكانتها التي تستحق أن تكون بها، فمعايير التقدم للأمم تقاس بجهود ومقدار ما تنتجه في ميادين البحث والتطوير، فهو مقياس تطورها ورقيها العلمي.

وكان وفد الهيئة الإدارية للرابطة ممثلا برئيسها د. يحيى الهدبان ونائب الرئيس د. نرجس غلوم وأمين السر د. عبد الله المعتوق وأعضاء الهيئة الإدارية كلاً من د. أيمن القطان ود. أحمد الضمير.



back to top