حظر أي ذكر لغريتا تونبيرغ بمناهج الاحتلال الاسرائيلي

بعد إعلان ناشطة المناخ تضامنها مع فلسطين

نشر في 23-10-2023 | 13:06
آخر تحديث 23-10-2023 | 17:57
الناشطة السويدية في مجال المناخ، غريتا تونبيرغ
الناشطة السويدية في مجال المناخ، غريتا تونبيرغ

تعرضت الناشطة السويدية في مجال المناخ، غريتا تونبيرغ، لانتقادات كبيرة، بسبب نشرها تغريدة تعرب فيها عن دعمها لفلسطين في مطلع الأسبوع الجاري، في ظل الحرب القائمة حالياً بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة التعليم الاسرائيلية، إزالة أي ذكر للناشطة الشابة - التي ورد اسمها أكثر من مرة كمرشحة محتملة لجائزة نوبل - من مناهج التعليم العام الإسرائيلي، بحسب ما أوردته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية اليوم الاثنين.

وجاء في إعلان وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية «حماس منظمة إرهابية ذبحت وقتلت 1400 إسرائيلياً بريئاً، من بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وخطفت أكثر من 200 منهم داخل غزة، وهذا الموقف يحرمها من أن تكون مصدر إلهام جدير، وبالتالي فهي لم تعد مؤهلة للخدمة كنموذج يُحتذى به للطلاب الإسرائيليين».



وكانت الناشطة السويدية دعت يوم الجمعة الماضي إلى التضامن مع الفلسطينيين بدلاً من الإضراب من أجل التحرك لمواجهة تغيّر المناخ، ما أثار ردود فعل قاسية من بعض المسؤولين.

وقالت تونبيرغ في منشور على منصتي «إنستغرام» و«إكس»، «نُضرب اليوم من أجل التضامن مع فلسطين ومع غزة. يجب على العالم أن يعلو صوته ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتحقيق العدالة والحرية للفلسطينيين وكل المدنيين المتضررين».

ولاقت منشوراتها اهتماماً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، وقوبلت بانتقادات من جانب بعض السياسيين.



back to top