تنفيذاً لتوجيهات سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد، أقلعت صباح أمس الطائرة الإغاثية الأولى التابعة للقوة الجوية الكويتية، من قاعدة عبدالله المبارك الجوية، ضمن الجسر الجوي، محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الكويتي، في بيان، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد أصدر أوامر مباشرة بتسخير كل إمكانيات القوة الجوية والجيش الكويتي لدعم وتسهيل نقل المساعدات الإغاثية للشعب الفلسطيني، بالتعاون والتنسيق بين الجيش الكويتي ووزارة الخارجية وجمعية الهلال الأحمر الكويتي.

Ad

وقال الناطق الرسمي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشؤون أحمد العنزي، في تصريح صحافي، إن «هذه المساعدات جاءت ضمن حملة أطلقت بناء على التوجيهات السامية للقيادة السياسية، وشاركت فيها الجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام، وبمتابعة مباشرة من وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك، وبإشراف إدارة الجمعيات الخيرية بالوزارة، وبالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة».

وأضاف العنزي، خلال ترؤسه وفد وزارة الشؤون الاجتماعية المشرف على نقل المساعدات إلى قطاع غزة، أن «جهود العمل الخيري في جمع ونقل التبرعات يتم بالتنسيق بين وزارات الشؤون والخارجية والدفاع»، مبينا أن الطائرات الإغاثية ستستمر في إيصال المساعدات للأشقاء الفلسطينيين في غزة، تأكيدا لموقف الكويت الدائم في تقديم العون والإغاثة لكل شعوب العالم.

وأشار إلى أن الجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام تمثل إحدى أذرع العمل الإنساني المهم في الكويت لإيصال المساعدات للمنكوبين، إذ تشمل القوافل الإغاثية مجموعة كبيرة من المعدات الطبية والتجهيزات والأدوية والمواد الغذائية والايوائية.

وحملت أولى طائرات القوة الجوية الكويتية، التي اتجهت إلى مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء بمصر، 40 طنا من المواد الإغاثية وسيارات إسعاف، مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي وجمعية الإغاثة الكويتية، لإيصالها إلى الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة.

وحطت طائرة الاغاثة الكويتية ظهر أمس في مطار العريش الدولي في شمال سيناء، وكان في استقبالها سفير دولة الكويت في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية غانم الغانم، الى جانب مسؤولين من الهلال الأحمر المصري وسلطات مدينة العريش.

وقال مبعوث الهلال الأحمر الكويتي خالد الزيد في تصريح لـ «كونا»، إن ثمة تنسيقا مباشرا مع جمعيتي الهلال الأحمر المصري والفلسطيني لإدخال المساعدات على عجل، نظرا لحاجة المستشفيات الشديدة الى الأجهزة الطبية والأدوية وسيارات الإسعاف.