إقبال كبير من طلبة المدارس ومحبي التراث على معرض إكسبو

• 150 مشاركاً من أصحاب المتاحف والحرف القديمة والمبدعين الكويتيين

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 23-10-2023 | 18:37
من أجواء المعرض
من أجواء المعرض

يشهد المعرض السنوي الخامس لفريق إكسبو 965 للمعارض التراثية الحرفية والمبدعين الكويتيين إقبالا كبيرا من طلبة المدارس والمهتمين بالتراث والزوار من المواطنين والمقيمين، وذلك في صالة المرحوم أحمد العدواني للفنون بضاحية عبدالله السالم.

ويتوافد طلبة المدارس من الفتيات والذكور بالمراحل التعليمية المختلفة في رحلات ترفيهية وتوعوية وتعليمية نظمتها عدة مدارس بالكويت لربط الطلاب بتراث أجدادهم والتعرف على الموروثات الشعبية للبيئة الكويتية القديمة على كل المستويات، سواء الخاصة بالبيت الكويتي القديم أو المهن القديمة، كالصيد والغوص والتجارة البحرية وغيرها، حيث يفتح المعرض أبوابه يوميا للزوار الكرام من طلاب وطالبات المدارس والمواطنين والمقيمين والوافدين من 8:30 صباحا حتى 12:30 ظهرا، ومن 4:30 عصرا حتى 10:30 مساء، من 22 إلى 26 أكتوبر الجاري.

ونتيجة لأهمية المعرض في دعم وتعزيز التراث الكويتي الشعبي فقد حظي باهتمام ورعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد، ووزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري، ووزير الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفولة الشيخ فراس المالك، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. جاسم الاستاد، وحضور وكيل وزارة الدفاع الشيخ د. عبدالله المشعل.

وصرح المؤسس والمنسق العام لفريق «إكسبو 965» للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين محمد كمال بأن المعرض قدم لهذا العام الملتقى الشبابي الثالث للتراث والصناعات اليدوية، خلال أمس الأول الأحد وأمس الاثنين، كما يعقد اليوم الثلاثاء الملتقى الثالث لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين والأيتام، وملتقى مديري المناطق التعليمية والموجهين، وغدا الأربعاء يعقد الملتقى الثالث للفرق التطوعية المنجزة، وملتقى رؤساء الفرق الشعبية القديمة، ثم يختتم بعد غد الخميس اليوم الأخير للمعرض بعقد الملتقى الخليجي الرابع للتراث والحرف اليدوية.

وأضاف كمال أن فقرات المعرض والملتقيات المصاحبة لها تتخللها العديد من المحاضرات وورش العمل وعرض مقتنيات متحفية نادرة، ويصاحب ذلك إقامة المسابقات وتوزيع جوائز مختلفة على الفائزين من الحضور والجمهور، إضافة إلى أنه يتم كل ليلة من ليالي المعرض تكريم كوكبة متميزة من أبناء الكويت وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي والدول الشقيقة والصديقة الذين لهم بصمة وخدمات متميزة في خدمة ورعاية ما يهم التراث الكويتي والخليجي بصور مختلفة.

وأشار إلى أن فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين تأسس في 7 مارس 2016، ليضم 175 عضوا يمارسون 77 مجالا تراثيا وحرفيا ومهنيا وإبداعيا مختلفا، يشارك منهم 150 عضوا من أعضاء الفريق في هذا المعرض، وهم من أصحاب المقتنيات التراثية والهواة والحرفيين وأصحاب المهن القديمة والمبدعين الكويتيين.

وأضاف أن الفريق أقام وشارك في 216 معرضا محليا، و17 معرضا دوليا، كما فاز 7 من أعضائه بجوائز دولية للتميز الحرفي، وكرم حتى تاريخه 1550 شخصية كويتية وخليجية وعربية صديقة، وفي عام 2017 انضم الفريق إلى مجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والباسفيك كعضو مشارك، وفي عام 2020 ارتقى إلى عضو بمسمى «كيان وطني».

back to top