دنفر للاحتفاظ باللقب وثنائي باكس يخطف الأنظار قبل انطلاق الـ «NBA»

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 23-10-2023 | 21:12
غوردون نجم دنفر يسجل في سلة كليبرز خلال مباراة إعدادية للموسم الجديد
غوردون نجم دنفر يسجل في سلة كليبرز خلال مباراة إعدادية للموسم الجديد

تبرز قوة حامل اللقب دنفر ناغتس، وثنائي الرعب الجديد داميان ليلارد، ويانيس أنتيتوكونمبو في صفوف ميلووكي باكس، في موسم دوري كرة السلّة الاميركي للمحترفين «أن بي ايه» الذي ينطلق الثلاثاء، وسيتخلله تنظيم النسخة الأولى من مسابقة الكأس.

الاحتفاظ باللقب

وقال مايكل مالون، مدرب حامل اللقب «نحن ننتقل من صفة الصيادين إلى كوننا بتنا الطريدة. أتمنى أن يتفهم أفراد الفريق المسؤولية التي تأتي مع لقب البطولة».

وما زال بإمكان ناغتس الاعتماد على نجمه الصربي نيكولا يوكيتش، أفضل لاعب في الدور النهائي الموسم الماضي، وعلى اللاعبين الخمسة الأساسيين الذين ساهموا في التتويج الغالي، على الرغم من أنه سيتفقد لجهود لاعبَين احتياطيين مهمين هما بروس براون المنتقل إلى إنديانا بايسرز وجيف غرين الذي غادر إلى هيوستن روكتس.

ليلارد يعزز قوة باكس

في الجانب الآخر، شبه البعض صفقة انتقال صانع الألعاب دايميان ليلارد من بورتلاند إلى ميلووكي كزلزال ضرب دوري كرة السلة وما زالت تردداته تسمع حتى الآن، حيث من المتوقع أن يشكّل مع العملاق اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، أفضل لاعب في الموسم المنتظم مرتين (2019 و2020)، ثنائيا متفجراً.

في المقابل، تحتدم المنافسة في المنطقة الغربية بين حامل اللقب دنفر، والفرق الطامحة على غرار ساكرامنتو كينغز وأوكلاهوما سيتي ثاندر، وفينيكس صنز بقيادة النجم كيفن دورانت، ولوس أنجلس ليكرز تحت هالة «الملك» ليبرون جيمس، أو حتى غولدن ستايت ووريورز مع ستيفن كوري.

صفقات مهمة أخرى

وفي ظل ليلارد، انتقل صانع الألعاب جرو هوليداي لفريق سلتيكس، إذ من المتوقع أن يجلب أحد مهندسي فوز باكس باللقب في عام 2021، في سن الـ 33 عاما خبرته الدفاعية إلى فريق يتميز بالنجاعة الهجومية بقيادة الثنائي جايسون تايتوم وجايلن براون.

كما انضم برادلي بيل، هداف واشنطن ويزاردز، إلى فينيكس صنز ليشكل مع كيفن دورانت وديفين بوكر ثلاثيا هجوميا مرعبا.

في المقابل، نجح غولدن ستايت ووريرز بقيادة الثنائي كوري وكلاي طومسون في أن يجذب إلى صفوفه صانع الألعاب المخضرم كريس بول (38 عاما) الذي ما زال يبحث عن أول لقب في مسيرته بالدوري.

وفي فيلادلفيا، يستمر مسلسل جيمس هاردن الغاضب من رئيس النادي، حيث يطالب اللاعب الملتحي الشهير الغائب عن التمارين والذي لم يخض فترة الإعداد للموسم الجديد، بالرحيل من دون أن ينجح في تحقيق مبتغاه.

جديد هذا العام

ولم تقتصر التعديلات الجذرية على انتقالات اللاعبين بل شملت أيضاً الناحية التنظيمية، حيث سيعمد «أن بي ايه» إلى تنظيم النسخة الأولى من مسابقة الكأس خلال الموسم المنتظم، وتحديدا في الفترة الممتدة من 7 نوفمبر إلى 9 ديسمبر المقبلين، على أن تقام المباريات يومي الثلاثاء والجمعة، وتحتسب النتائج ضمن الدوري (باستثناء النهائي).

وتم تقسيم الفرق إلى ست مجموعات من خمسة، ويخوض كل فريق 4 مباريات. يتأهل أول ستة وأفضل وصيفين للقرعة الرئيسية، لخوض مباراة واحدة في ربع النهائي، ثم «فاينل فور» في نصف النهائي (7 ديسمبر)، ثم النهائي (9 ديسمبر) في لاس فيغاس.

كما شددت رابطة الدوري القواعد المتعلقة بإراحة اللاعبين «النجوم» عندما لا يصابون. ومن أجل الترشح للظفر بلقب فردي في نهاية الموسم، يتوجب على اللاعب، على سبيل المثال، أن يكون قد لعب 65 مباراة على الأقل من أصل 82 مباراة في الموسم العادي.

back to top