تقدم النائب هاني شمس بسؤال برلماني إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، طلب خلاله كشفا بعدد الجامعات والكليات الخاصة بالكويت، وعدد البعثات الداخلية التي يتم قبولها في كل فصل دراسي منذ السنة الدراسية 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

كما استفسر عن الجامعات والكليات الخاصة داخل الكويت واختصاصاتها العلمية وطاقتها الاستيعابية للطلبة وعدد الدارسين في كلياتها وتخصصاتهم الأكاديمية والبعثات الداخلية ومجاميعهم، وبيانات عن عدد الأعضاء الأمناء في الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، وتكلفة البعثات الداخلية التي تقدمها وزارة التعليم.

Ad

وطلب شمس كشفا بعدد الجامعات والكليات الخاصة بالكويت، وتاريخ بدء الدراسة فيها، مع بيان التخصصات العلمية في كل جامعة وكلية خاصة وأسماء رؤسائها وعمدائها وجنسياتهم، وتحديد المعترف منها بالشهادة التخصصية فيها داخل الكويت وخارجها، ومن منها تصدر شهادة دبلوم أو شهادة جامعية.

وتساءل: ما حجم الطاقة الاستيعابية لمجاميع الطلبة لكل جامعة وكلية خاصة داخل الكويت؟ مع بيان ما إذا كانت هناك تجاوزات في العدد المسموح به للطلبة الدارسين والمنتسبين في أي جامعة أو كلية خاصة بالكويت، وما عدد الطلبة الدارسين بكل جامعة أو كلية خاصة داخل الكويت، كل على حدة، حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم عدد البعثات الداخلية للطلبة التي يتم قبولهم في كل فصل دراسي بالجامعات والكليات الخاصة بالكويت - لكل جامعة وكلية خاصة على حدة - منذ السنة الدراسية 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع بيان المجاميع ونسب القبول في البعثات الداخلية لخريجي الثانوية العامة المعتمدة في كل من تلك الجامعات والكليات الخاصة، وتكلفة الطالب المبتعث ببعثة داخلية، حسب كل تخصص علمي بكل جامعة أو كلية خاصة.

كما طلب كشفا بأسماء أعضاء مجالس الأمناء في كل جامعة خاصة، وكشفا بأسماء وعدد الأعضاء الأمناء في الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة في الكويت، مع بيان مركزهم الأكاديمي وتخصصاتهم العلمية، وعدد المواطنين والوافدين العاملين في كل جامعة وكلية خاصة – لكل جامعة وكلية خاصة - ومسمياتهم الوظيفية وتخصصاتهم العلمية حتى ورود هذا السؤال، ونسبة الكويتيين مقابل الوافدين، ومدى التزام الجامعات والكليات الخاصة بنسب التكويت، والإجراءات المتخذة حيال الجامعة أو الكلية الخاصة المخالفة.