«الصحة»: صرف جهاز السكر المنزلي للمرضى الكويتيين

نشر في 24-10-2023 | 19:32
آخر تحديث 25-10-2023 | 17:30
1 من كل 4 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري
1 من كل 4 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري
قررت وزارة الصحة صرف جهاز السكر المنزلي لمرضى السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وجاء في تعميم أصدرته مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في الوزارة د. دينا الضبيب، إلى رؤساء الرعاية الصحية الأولية، إن ذلك يأتي تماشياً مع الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكر والأمراض المزمنة وتقليل الضغط المستمر في عيادات السكري بمستشفيات وزارة الصحة.



وأشارت إلى أن شروط الصرف أن يكون المصاب كويتي الجنسية ويُطابق عنوان المريض بالبطاقة المدنية جهة إصدار النموذج، وأن يكون من النوع الأول من السكري او النوع الثاني ويستخدم 3 حقن أنسولين أو أكثر يومياً، وأن يكون المريض تجاوز 65 عاماً ومصاباً بالسكري أكثر من 5 سنوات وأن لا يكون قد حصل سابقاً على أي نوع من الأنواع الأخرى من المجسمات.

وحول طريقة الصرف أكد التعميم أن يعتمد تقديم الطلب الموافقة من الطبيب المعالج المخول وباعتماد رئيس المركز ومن ينوب عنه أو طبيب استشاري.

ومن ضمن طريقة الصرف أن يقدم النموذج لإدارة الهندسة الطبية مرفقاً به صورة البطاقة المدنية ويدفع تأمين 100 دينار «بالكي نت» وأن يستخدم الجهاز تحت إشراف الأطباء ويجب عدم التصرف بالجهاز أو لوازمه دون الرجوع لوزارة الصحة، ولضمان استمرار صرف اللوازم الطبية يجدد الطلب كل 6 أشهر.

وجاء في طريقة صرف الجهاز أنه يحق للطبيب إيقاف الصرف في حال مخالفة المصاب الشروط أو عدم الانتظام في مراجعة العيادة، ويسترجع التأمين بعد إعادة الجهاز لوزارة الصحة وإيقاف صرف لوازم الجهاز.

back to top