تحالف جامعي إقليمي لتعزيز الاستدامة في التعليم العالي

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 24-10-2023 | 20:22
جانب من المشاركين في مؤتمر الاستدامة بقطر
جانب من المشاركين في مؤتمر الاستدامة بقطر

شاركت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت في المؤتمر السادس بعنوان «الريادة والاستدامة والتأثير» في كلية العلوم الإدارية بجامعة قطر.

وأطلق على هامش المؤتمر تحالف كليات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمعتمدة أكاديميًّا من هيئة AACSB لتعزيز الاستدامة في المنطقة، والذي أسس بمشاركة 14 كلية إدارة أعمال معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي AACSB العالمية.

وقرر المتحالفون في الاجتماع الأول تشكيل اللجنة التنفيذية برئاسة عميدة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، د. رنا صبح، وعميد كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت بالتكليف د. عادل الوقيان نائبًا للرئيس، ود. هاني كمال من جامعة قطر سكرتيرًا تنفيذيًّا للتحالف.

ويسعى هذا التحالف الأكاديمي، بوصفه الأول من نوعه في المنطقة، إلى تعزيز الاستدامة في التعليم العالي الجامعي بمحاوره الثلاثة، والتي تشمل العملية التعليمية للطلبة، وتعزيز المحتوى العلمي للمقررات بمفاهيم الاستدامة، وتشجيع البحث العلمي المشترك في مجال الاستدامة ومكافحة تغيّر المناخ، إضافة إلى المشاركة المجتمعية وتحسين جودة القرار في مؤسسات القطاع العام ضمن إطار الحوكمة الرشيدة.

وفي هذا الصدد، ذكر الوقيان، أن الاهتمام بالاستدامة والحد من آثار تغيّر المناخ مرتبط بمختلف القرارات الإدارية التي تتخذها الجهات الخاصة والعامة، والتي تؤثر بشكل مباشر على الحياة.

وشدد على أهمية تسليط الضوء على مشاكل تغيّر المناخ وجعل الاستدامة أحد أهداف القرارات الإدارية الصحيحة في المناهج والقاعات الدراسية والحالات الدراسية لخريجي كليات العلوم الإدارية، والذين سيرتقون بعون الله إلى مواقع صنع واتخاذ القرار مستقبلاً في القطاعين العام والخاص.

back to top