برنامج تدريبي لـ «التربية» حول مهام الباحث النفسي

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 24-10-2023 | 20:25
جانب من دورة البرنامج التدريبي
جانب من دورة البرنامج التدريبي

أقامت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بوزارة التربية بالتعاون مع إدارة التطوير والتنمية دورة البرنامج التدريبي تحت عنوان «مهام الباحث النفسي ودوره المهني»، والتي تستهدف فئة المتدربين من الباحثين النفسيين بالمراحل التعليمية الثلاث (الابتدائي والمتوسط والثانوي) بمدارس التعليم العام وإدارة مدارس التربية الخاصة، خلال فترة زمنية تستغرق 8 أيام تدريبية متواصلة.

وبدورها، ذكرت كبير اختصاصي نفسي ومدرب تنمية معتمد سعاد الشمري أن إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية تنظم في بداية كل عام دراسي دورة متخصصة لتنمية وتطوير الباحثين النفسيين وتبصيرهم بدورهم المهني في مدارس التعليم العام والخاص بدولة الكويت.

وأوضحت الشمري أنه يتم تدريب الباحثين على مهارة التعامل مع حالات المتعلمين كاضطراب المهارات الأكاديمية المتعلقة بعملية التعلم حيث يتم عرض التشخيصات الخاصة بهذا الاضطراب، مثل اضطراب النمو الذهني والتأخر الدراسي، إضافة إلى بطيئي التعلم المحدد، والعمل على الكشف المبكر عن هذه الحالات وسبل التعامل معها ووضع خطة علاجية وإرشادية لجميع الأطراف التي تخدم المتعلمين.

كما أوصت الشمري بضرورة حرص الاختصاصيين والنفسيين على تنمية وتطوير مهاراتهم الفنية والأكاديمية لما لهم من دور بارز في المنظومة التربوية في المدارس، متمنية للباحثين النفسيين مزيدا من التطور والتقدم في أدائهم الوظيفي والإنساني.

back to top